2017/12/12 - 7:33 ص

أرشيف شهر: أغسطس 2014

جبليون أوائل: هل السومريون من أجداد الكرد القدماء؟

هل السومريون من أجداد الكرد القدماء؟

جبليون أوائل: السومريون هل السومريون من أجداد الكرد القدماء؟ Dr-Sozdar Mîdî‎‏ ‏ إن الذين يخافون مواجهة الحقائق هم الأكثر هرباً من قراءة التاريخ بواقعية، وهم الأكثر حرصاً على التغييب والتحوير والتزوير، وهم الأكثر تضليلاً للأجيال، والأكثر إساءة إلى ذاكرات الشعوب، وكي نكون صادقين، ونحن نفسّر التاريخ، ينبغي أن نتحلّى بقدر كبير من الشجاعة العلمية؛ لأننا قد نكتشف- شئنا أم أبينا- ... أكمل القراءة »

ما العمل لبناء الشخصية الكرُدستانية الأصيلة؟

kurdistan

سلسلة: نحو مشروع كرُدستاني استراتيجي ( الحلقة 22 ) ما العمل لبناء الشخصية الكرُدستانية الأصيلة؟ Sozdar Mîdî (E. Xelîl) Dr. الأمم ليست أعداداً وجغرافيا فقط، ولا مؤسّسات سياسية وثقافية واقتصادية فقط، ولا جيوشاً ولا أسلحة فقط، الأمم قبل ذلك مبادئ وقيم، المبادئُ والقيم هي روح الأمّة، وهي التي تصنع إرادة الأمّة، وتكوّن شخصية الأمّة. إن أمّة تتأسّس شخصيتها القومية على ... أكمل القراءة »

الهويّة السوريّة: بين العروبة والاستعراب (دراسة تاريخية ) د. سوزدار میدي (د. أحمد الخليل( *

سوريا

الهويّة السوريّة: بين العروبة والاستعراب (دراسة تاريخية) د. سوزدار میدي (د. أحمد الخليل) * الحلقة (1): سوريا جغرافياً وديموغرافياً ثمّة قضايا إشكالية كثيرة طوتها ثقافات الإنكار المتسلطة على الشرق الأوسط، ورمتها في ظلمات التاريخ، لكن أحداث الصراع على سوريا أزالت الغبار عن إحداها، وأعادتها إلى الضوء؛ تلك القضية هي: هل سوريا عربية أم مستعربة؟ وسنبحث في إشكالية (الهوية السورية) بواقعية ... أكمل القراءة »

غرق سفينة قبالة سواحل إيطاليا تودي بحياة 70 شخصاً

غرق سفينة قبالة سواحل إيطاليا تودي بحياة 70 شخصاً

الأربعاء, 06 آب/أغسطس 2014 11:08 حلب- فقد أكثر من 70 مواطناً سورياً حياتهم إثر غرق سفينة كانت تقل الركاب السوريين من ليبيا إلى سواحل إيطاليا، وكانت قد انطلقت منذ يومين. ووفقاً للمعلومات التي وردت لمراسل وكالة هاوار فإن سفينة قد غرقت عندما كانت تقل عددا من الركاب السوريين متجهين من ليبيا صوب سواحل إيطاليا بشكل غير رسمي. فيما أكد المصدر ... أكمل القراءة »

قرية قبة الشيح شمال حلب تحت رحمة داعش

قرية قبة الشيح بريف حلب الشمالي

حلب- قرية قبة الشيح ذات الغالبية الكردية تقع بريف حلب الشمالي تتميز بموقعها الأثري لوجود كنيسة قديمة فيها، يعيش أهلها منذ عام تقريباً تحت الحكم المتشدد لمرتزقة داعش. حيث يقطن في قرية قبة الشيح حوالي 4 آلاف نسمة منذ ما يقارب 200عاماً ويعتمد سكانها على الزراعة وتربية المواشي، وجاءت تسمية القرية نسبة لوجود قبر الشيخ محمد كولي الشيح وهو من ... أكمل القراءة »