2017/10/22 - 3:50 ص

أرشيف شهر: فبراير 2015

قانون نفي النفي

قانون نفي النفي

قانون نفي النفي وهو من أحد قوانين الفلسفة الماركسية الثلاثة وأحد اسس المنطق الجدلي حيث لا يوجد شيء مادي باقي بل الحياة في تطور دائم فكل شي للزوال لا يدوم سوى المادة التي لا تفنى حسب نظرية لافوازيه و من الجدير ذكره أن خصوم الماركسية والذين يطلق عليهم اسم الفلسفة الموضوعية يعتبرون أن المادة انعكاس للوعي وهي في دماغ الإنسان فقط حيث لا يوجد مادة بالمعنى ... أكمل القراءة »

الحرب الباردة

الحرب الباردة

الحرب الباردة هي مصطلح يستخدم لوصف حالة الصراع والتوتر والتنافس التي كانت توجد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى وحلفائهم من الفترة في منتصف الاربعينيات حتى أوائل التسعينيات. خلال هذه الفترة، ظهرت الندية بين القوتين العظيمتين خلال التحالفات العسكرية والدعاية وتطوير الأسلحة والتقدم الصناعي وتطوير التكنولوجيا والتسابق الفضائي. و لقد اشتركت القوتين في انفاق كبير على الدفاع العسكري والترسانات النووية وحروب ... أكمل القراءة »

عفرين

الموقع الجغرافي مدينة عفرين إحدى مدن محافظة حلب وهي مركز منطقة عفرين، تشكل أقصى الزاوية الشمالية الغربية من الحدود السورية التركية، يحدها من الغرب سهل العمق – لواء اسكندرون والنهر الأسود الذي يرسم في تلك المنطقة خط الحدود، من الشمال خط سكة القطار المار من ميدان أكبس حتى كلس، من الشرق سهل أعزاز ومن الجنوب منطقة جبل سمعان. منطقة عفرين ... أكمل القراءة »

الربيع العربي : تعترضني جملة من الأسئلة التي تثير جلبة في الشارع الشرقي عامةً تنتظر الأجابة من ذوي الـأهتمام ومنها الثورات العربية التي تحدث الآن هي خير دليل على سعي الناس للسلام والعدل والحرية. فجميع الناس لديهم تفهّم لأسباب  هذه الثورات حيث ضاقت صدور الشعوب بهموم العبودية والظلم والفقر، وتسعى إلى الحرية والانتخابات الحرة ومكافحة الفساد وسيادة القانون فوق الجميع ... أكمل القراءة »

مدينة حماة

مدينة حماة

مدينة حماة: مدينة سورية تحتل المرتبة الرابعة من حيث السكان بعد دمشق وحلب وحمص، تقع في وسط الجمهورية العربية السورية، وهي مركز محافظة حماة، تقع على نهر العاصي ، وترتفع عن سطح البحر حوالي مائتين وسبعين مترا، وتقع عند خط عرض 35 وخط الطول 62، هواءها معتدل جيد، رطوبته قليلة وتتعاقب عليها الفصول الأربع كبقية البلاد السورية وأجمل هذه الفصول ... أكمل القراءة »

نبذة عن حياة نازك العابد

نازك العابد

نازك العابد (1887 -1959) أديبة وناشطة سياسية سورية في القرن الثامن عشر، أبصرت النور في محيط متنوّر لعائلة مثقّفة. هذه السيدة المتنوّرة استطاعت منذ شبابها أن تنشر العلم والأدب في كل مكان حطت فيه. تحصيلها العلمي أتقنت العربية، التركية، الإنكليزية، والفرنسية، كذلك الألمانية، تلقت علومها في عدة مدارس في دمشق، لاحقاً نُفيت عائلتها إلى إزمير التركية، فتابعت علومها هناك، كما ألحقت دراستها بتعلم فن التصوير ... أكمل القراءة »

Di 14 sibatê de

14 SUBAT

Di 14 sibatê de rengê sor balaf dibe dengê dilan radibe çavên dildara bi ṣewqe bi xeme yara çi diyar bike ciyan digohire  bihuṣta sor ey dilo tu didî ewaza evîna zor Ez jî dildar axa te me ez zanim tu bi xeme ey yara milyonan serê xwe rake bi navê evîna rastî banke di hemû cecina  emê li te ... أكمل القراءة »

من هو إخناتون؟؟؟

إخناتون

إخناتون تمثال اخناتون صور من فترة تل العمارنه ، معروض في متحف الاثار المصرية ، القاهرة أخناتون (Akhenaten ، Ikhnaton) أو أمنحوتب الرابع هو عاشر فراعنة الأسرة الثامنة عشر حكم مع زوجته الرئيسيةنفرتيتي لمدة 17 سنة منذ عام 1369 ق.م. (توفي 1336 قبل الميلاد او 1334 قبل الميلاد) كلمة إخناتون معناها الجميل مع قرص الشمس او (روح اتون) احيانا أمنحوتپ ... أكمل القراءة »

Welatê min

وطني

Welatê min navê te xwṣ û ṣekir û ṣîrîne li hemû duniyayê wek te qet nîne bi dengê hemiyan bi rengê gulan em bi hêvîne ku ve em biçin bê te em nabin li te vegerin dil bi evîne barana bihar li ser me bi barîne Ṣoreṣa azadî li me jîne bi te hat hildan erd û ezman bi te ... أكمل القراءة »

دعوة إلى الحب

دعوة الى الحب

دعوة إلى الحب   من منا لا يقضُّ مضجعه أن يمر الزمن ويفوته قطار الحب. شقيٌّ من لا يعرف الحب، والأكثر شقاءً من عرفه وأشقاه. تمرُ الأيام وتضيق مساحات الحب من حياتنا لغياب ركنيه الأساسيين وهما قليل من الجنون وكثير من الحرية يجعلان المرء يكسر قيوده ويحطم أغلاله، فتمتلئ روحه عندئذ بالجمال ويستعيد شيئاً من حبه. ولكن ما قيمة الحب ... أكمل القراءة »