أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الولايات المتحدة الاميركية تضم تركيا الى قائمة الدول التي حصلت على علامة k التي ترمز إلى الدول التي تختطف مواطنيها

الولايات المتحدة الاميركية تضم تركيا الى قائمة الدول التي حصلت على علامة k التي ترمز إلى الدول التي تختطف مواطنيها

الولايات المتحدة الاميركية تضم تركيا الى قائمة الدول التي حصلت على علامة k التي ترمز إلى الدول التي تختطف مواطنيها

أضافت وزارة الخارجية الأمريكية مؤشراً جديداً إلى نصائح السفر الخاصة بها للإشارة إلى خطر الاختطاف الشديد في 35 دولة حول العالم ، بما في ذلك تركيا والعديد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا.
قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صدر يوم الثلاثاء ، بعد يوم واحد من مطالبة الرئيس دونالد ترامب ، تقديم خاطفي “K” إلى بعض النصائح المتعلقة بالسفر للتواصل بشكل أفضل مع مخاطر السفر.
وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن المؤشر لا يعكس زيادة في التهديد.
وقال المسؤول ، وفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال”: “إن مؤشر خطر” K “يجعل من السهل معرفة ما إذا كان هناك خطر الاختطاف أو أخذ الرهائن لمواطنين أمريكيين يسافرون أو يعيشون في الخارج”.
وقالت وول ستريت جورنال إن المؤشر ينضم إلى آخرين يستخدمون في نصائح السفر ، مثل “T” للإرهاب ، و “N” للكوارث الطبيعية و “U” للاضطرابات المدنية.
احتجزت تركيا في السنوات الأخيرة العشرات من مواطنيها في الخارج واحتجزت عدة مواطنين أمريكيين بتهم جنائية – وهي ممارسة أطلق عليها بعض المراقبين “دبلوماسية الرهائن”.
قدم السيناتور روجر ويكر وبن كاردان يوم الثلاثاء مشروع قانون يقضي بأن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على جميع كبار المسؤولين الأتراك المسؤولين عن ما أسموه بالاحتجاز غير المشروع للمواطنين الأمريكيين وموظفي القنصلية المحليين.
يشير مشروع القانون إلى مواطن تركي تركي مزدوج وعالم ناسا سركان جولج ، الذي أدين بالانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة في وقت سابق من هذا العام وحُكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات ، ستة أشهر.
كان القس الأمريكي أندرو برونسون من بين المعتقلين في أعقاب الانقلاب. تم إطلاق سراحه في أكتوبر الماضي.
وقال السناتور الجمهوري توم تيليس ، أحد السادة الجمهوريين: “بينما اتخذت الحكومة التركية خطوة في الاتجاه الصحيح بإطلاق سراح القس أندرو برونسون في أكتوبر الماضي ، لا يزال يتعين عمل المزيد لتركيا لإظهار حسن النية والعمل كحليف للناتو”. الرعاة الأصليين لمشروع قانون الثلاثاء.
البلدان التي حصلت على علامة “K” هي أفغانستان والجزائر وأنغولا وبنغلاديش وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وكولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي وإيران والعراق وكينيا ولبنان وليبيا وماليزيا ومالي والمكسيك والنيجر ونيجيريا وباكستان وبابوا غينيا الجديدة والفلبين وروسيا والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وترينيداد وتوباغو وتركيا وأوغندا وأوكرانيا (في شرق أوكرانيا التي تسيطر عليها روسيا) وفنزويلا واليمن.