الرئيسية / أخبار / رسالة عسكرية خطيرة.. السفير اﻷمريكي لدى موسكو يتوعّد روسيا من على متن حاملة طائرات بالمتوسط

رسالة عسكرية خطيرة.. السفير اﻷمريكي لدى موسكو يتوعّد روسيا من على متن حاملة طائرات بالمتوسط

رسالة عسكرية خطيرة.. السفير اﻷمريكي لدى موسكو يتوعّد روسيا من على متن حاملة طائرات بالمتوسط  
 
وجه السفير الأمريكي في موسكو جون هانتسمان رسالة وعيد حاسمة إلى روسيا من على متن حاملة طائرات أمريكية لدى وصولها إلى البحر المتوسط برفقة أسطول عسكري كبير.
وذكرت مصادر إعلامية أمريكية أن حاملتي الطائرات الأمريكيتين “أبراهام لينكولن” و”جون ستينيس” وصلتا خلال اﻷيام الماضية إلى البحر المتوسط مصحوبتين بسفن حربية أخرى قرب إيطاليا في المتوسط، إلى جانب الأسطول الأمريكي السادس الرابض هناك.
وبحسب المصادر فإن الحشد يتم بالتنسيق مع القوات البحرية الأخرى لجيوش الحلفاء في المنطقة، وذلك في أبرز استعراض عسكري أمريكي في المنطقة منذ 2016.
وقال “هانتسمان” وهو ضمن فريق الحاملتين: “نسعى إلى علاقة أفضل مع روسيا، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا عندما تتوقف روسيا عن سلوكها العدواني، وتخلق مساحة للحوار المثمر”.
وتوعد بـ”فرض التكاليف على روسيا، عندما تتخذ إجراءات تستهدف شركاءنا وحلفاءنا ومصالح الأمن القومي الأمريكي”.
وأضاف: “عندما تكون لديك دبلوماسية زنة 200 ألف طن تجوب البحر المتوسط، فإنها دبلوماسية العمليات المتقدمة التي لا تحتاج إلى مزيد من الكلام أو العبارات”.
يُشار إلى أنه لم يسبق أن تحدّث دبلوماسي أمريكي بهذه اللهجة تجاه الروس سوى في فترة الحرب الباردة مما يدل على توتر شديد في العلاقات بين الجانبين وسط خلافات جدية حول الصواريخ طويلة ومتوسطة المدى وإمكانية اندلاع نزاع مسلح بين روسيا والناتو.

وكالات