الرئيسية / أخبار / مجلس أعيان وشيوخ مناطق الشهباء ……….طريقاً إلى الحل.

مجلس أعيان وشيوخ مناطق الشهباء ……….طريقاً إلى الحل.

رومافrumaf

تقرير: صبحي خليل

إعادة الحياة الكريمة مجدداً في مناطق وإصلاح ما أفسدته تلك القوى الظلامية ولتحقيق أهداف السامية ووقف نزيف الدم السايل ووضع آلية للحوار والتواصل وتكريس التعايش السلمي ورفض التدخلات والإملاءات وبناء سوريا تعددية ديمقراطية بين أبنائها المتمثلة بجميع مكوناتها (عرب ,كرد , تركمان , سريان, أرمن, إلخ), لابدا إيجاد صيغة تمثيلية جامعة لمختلف مكونات المنطقة والتي تعتبر مفتاح الحل لسوريا. أكد رئيس مجلس أعيان وشيوخ مناطق الشهباء ” جمال علو” أن مجلس أعيان مناطق الشهباء تمثل جميع مكونات الموجودة في المنطقة, ولمشاركتها في حل الازمة السورية, ووضع آلية تشريعية قانونية, ولإعادة نسيج السوري, والعمل على إحياء الثقافة سورية السمح بين مكونات المجتمع السوري, وفض النزعات والإشكاليات بين مكونات الموجودة في مناطق الشهباء, وتقارب في الوجهات النظر بين فصائل المسلحة الوطنية التي تأمن بأخوة مكونات.

هدفها اللحمة الوطنية وبناء جسور الثقة
.
تعرف مجلس أعيان وشيوخ مناطق الشهباء بأنها مجلس تشريعي اجتماعي لوجهاء أعيان وشيوخ مناطق الشهباء, وكما أنها تهدف إلى إعادة اللحمة الوطنية بين جميع المكونات, وحل النزعات الاجتماعية وبناء جسور الثقة والتسامح بين ابنائها, والعمل على قضاء ثقافة التعصب القومي والمذهبي, والتواصل مع شيوخ العشائر والوجهاء في عموم سوريا. شروط انضمام إلى مجلس اعيان وشيوخ مناطق الشهباء, ويكون ذلك من أبناء من مناطق الشهباء وأن يكون ذو السيرة الحسنة والحميدة, ويمثل فئة واسعة من المجتمع الذي ينتمي إليه, ويحمل ثقافة التعايش السلمي وقبول الأخر.

تنظم نفسها……وتنشر الفكر المتنور.

تتألف اللجان في مجلس اعيان وشيوخ في مناطق الشهباء وهي على شكل التالي: اللجنة السياسية : تقوم على تقييم العمل السياسي ودراستها, ولجنة المتابعة والمراقبة : تقوم بمتابعة ومراجعة نشاطات مؤسسات, ولجنة العلاقات : تقوم ببناء العلاقات المتينة مع الوجهاء وشيوخ العشائر ومكوناتها, واللجنة التنظيمية : تنظم اعمال المجلس وعقد الاجتماعات الدورية, ولجنة الصلح :تقوم بفض النزاعات والخلافات بين ابنائها, واللجنة المالية : تشرف على وضع المالي, ولجنة الشؤون الدينية: تعمل على نشر الفكر المتنور والحوار بين الاديان, ولجنة المرأة : تقوم بتفعيل دور المرأة في كافة المجالات, ولجنة الإعلام :تعمل على تطوير العمل الإعلامي وارشفة كافة النشاطات وتوثيقها .

مهمتها اشراف…….وأبعاد المخالف.

تجتمع اعضاء المجلس الرئاسي كل 15 يوم, وتتألف المجلس الاعيان من رئيس ونائبين وينتخب من المجلس او المجلس الرئاسي وهي تتألف من واحد وعشرون عضوا و يشرف على اللجان المنبثقة من المؤتمر, وكما هناك جلسات طارئة بحالات التالية حسب التطورات على الارض وحل المجلس. وعقوبات الانذارعلى العضو في حال تكرار الغياب من الاجتماعات أكثر من ثلاث مرات متتالية وتنتهي عضوية العضو في حال اثبت عليه جرم شائن بموافقة اغلبية المجلس الرئاسي.

نهاية كلام .

تجربة مجلس أعيان وشيوخ مناطق الشهباء فريدة من نوعها, ولكن استطاعت الجمع بين جميع المكونات في المنطقة وإعادة اللحمة الوطنية, ونظمت نفسها ونشرت الفكر المتنور, وبدورها تكون رائداً في المنطقة في هذا المجال.

IMG_0898 IMG_0899 IMG_0914