الرئيسية » أخبار » تجربة مجلس مناطق الشهباء …………… مثالاً يحتذى به.

تجربة مجلس مناطق الشهباء …………… مثالاً يحتذى به.

rumaf – روماف

تقرير: صبحي خليل

تعتبر مناطق الشهباء من المناطق الهامة في سوريا ولتنوعه العرقي وتعدد الثقافات فيه أعطاها ميزة عن باقي المناطق, وكما أنها تتميز بموقعها الإستراتيجي فهي صلة الواصل بين شرق مدينة عفرين وغرب نهر الفرات, وربط مدينة حلب بالحدود التركية من جهة الشمال, وشهدت مناطق الشهباء بعد أندلاع الثورة السورية معارك طاحنة بين قوى إسلامية متشدد من جهة وقوات النظام البعثي من جهة أخرى .
ولكي نعرف أكثر عن الموضوع ألتقيت مع رئاسة المشتركة لمجلس إدارة مناطق الشهباء الإداري السيد “إسماعيل موسى “بين مايلي.
تعيش المكونات مناطق الشهباء منذ مئات السنين ( كرد، عرب وتركمان), أن التعايش والتكاتف تلك المكونات الموجودة في مناطق الشهباء وجعل جهودها السياسية والعسكرية واحدة, بدورها تحمي وجودها لمواجهة تلك المخاطر .
تمتاز مناطق الشهباء بأراضيها الزراعية الخصبة وبسكانها التي تشكل خزاناً بشرياً وبمواردها وإمكاناتها الاقتصادية عن غيرها من المناطق الأخرى في سوريا؛ كونها موقعاً إستراتيجياً هاماً وصلة الوصل بين الشرق والغرب بين غرب نهر الفرات وشرق عفرين كما أنها تتوسط بين
تركيا من جهة الشمال ومدينة حلب من جهة الجنوب قديماً تمر منها خط الحرير.
أهميتها الإستراتيجي
تضمّ عدّة مناطق وسهول بين نهر الفرات شرقاً وعفرين غرباً بامتداد مئة كم وعمق ستين كم، والحواضر المدنية التاريخية شاهدة على قِدَم هذه المنطقة وعراقتها مثل تل عران وقباسين والراعي وجرابلس، منبج، الباب، إعزاز، تل رفعت، السفيرة وسمعان وتعتبر نموذجاً مصغّراً للتنوع الديموغرافي ضمن السورية والعنوان البارز والرئيس للحضارة الشرقية.

تحمل مسؤولية تجاه أرضه
تحول سوريا ومناطق الشهباء إلى هذا المنعطف التاريخي الخطير؛ يفرض على كلّ شخص تحرّك لتحمّل مسؤولياته وواجباته الأخلاقية تجاه مناطقه وشعبه، والعمل بما تفرض عليه خصاله وضميره لإنقاذ مناطق الشهباء خاصة وسوريا عامة من براثن قوى الاجرامية التي أباحت الإجرام وسفكت الدماء, وفسدت في الأرض فساداً كبيراً، وكانت السبب في نزوح أهلنا ونهب ممتلكاته إضافة إلى اعتقال خيرة أبنائه وزجّهم في معتقلاتهم، هذا إلى جانب أساليبهم الوحشية والدنيئة في تهجير سكانها الأصليين.

مبدأ العدالة والمساواة…………خلق مجتمع حقيقي.
تعمل مجالس إدارة مناطق الشهباء على إعادة هيكلية المجتمع وفق مبادئ العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة لاعادة تفعيل دور المرأة وقد تم تشكيل مجلس ادارة الشهباء بتاريخ 2015من كافة مكونات المنطقة التي تمتد من نهر االفرات غرباً حتى الحدود الادارية لمدينة عفرين وتسمى بمناطق الشهباء .
تهدف النظام الداخلي للمجلس الى خلق مجتمع أخلاقي واجتماعي وسياسي تحقق مهمته الاساسية المتمثلة بالعيش المشترك والمساواة بين جميع المكونات في المنطقة ضمن التعددية وضمان حقوق المراْة والطفل والحماية والدفاع المشروع .
إحداث شرخ فيما بينهم
تصادم واحتكاك الدائر في مناطق الشهباء هو تصادم واحتكاك وجود وليس تصادم على حدود، حيث يسعى جماعات المسلحة إلى تهجير سكانها الأصليين وخاصّة الكرد، وتغيير ديمغرافي وبثّ الرعب والفتنة الطائفية والمذهبية والعرقية، وتحاول إحداث شرخ بين مكوّنات المنطقة المتآلفة منذ مئات السنين.

مهام هيئات في مناطق الشهباء
تتألف مجلس مناطق الشهباء من عدت هيئات وهي على الشكل التالي:
1- هيئة المرأة : والتي تقوم بتدريب النساءوبتشكيل الاجتماعات لهم وكما أنها تقوم بحملات التوعية والتثقيف والتعليم وكيفية تحررها من واقعها الاجتماعي وتحفذها على المحبة والمساواة بينها وبين الرجل.
2- هيئة الداخلية : تقوم بالتعاون مع الجمعيات الإغاثية والهلال الأحمر وتساعد في إعطاء الكفالات وتسيير أمور النازحين في مناطق الشهباء.
3- هيئة الخارجية : تقوم بالتواصل مع أهالي النازحين خارج مدينة عفرين وغيرها من المناطق وكما تقوم بتشجيعهم بالعودة إلى ديارهم .
4- هيئة الشوؤن الدينية والمصالحة : تقوم على المصالحات وحل المشاكل والخلافات بين أبناء مناطق الشهباء دون اللجوء غلى المحاكم.
5- هيئة الإعلام : تقوم بالتنسيق مع الإعلام الحر في مدينة عفرين وتشارك في كافة الفعاليات الإعلامية في المنطقة.
6- هيئة التعليم : تقوم بالتدريبات وإلقاء الدروس في المجلس وتدريب الأعضاء في أكاديميات الموجودة في المنطقة.
7- هيئة المالية : تقوم بجمع التبرعات طوعية لدعم ومساعدة النازحين والعوائل الفقيرة .
8- هيئة العوائل الشهداء : تقوم بتأمين احتياجات ومتطلبات عوائل وزوجات الشهداء من مسكن وملبس والمساعدات المادية كما أنها تقوم بإحياء المراسيم الشهداء .

وفي النهاية ………….طابعها خدمي.
تبقى تجربة مجلس مناطق الشهباء تجربة فريدة من نوعها وتكمن أهميتها أنها استطاعت توحيد جميع المكونات في المنطقة, وتتميز بطابعها خدمي أكثر منها سياسي حيث بات مجلس مناطق الشهباء تستقبل عشرات من المراجعين حيث وصل عددها من مراجع إلى 150 مراجع يومياً.

29/2/2016

12745785_216977571987066_480218201091234645_n

شاهد أيضاً

تخريج الدورة الرابعة لقيادة السيارات في مقاطعة الشهباء يوم أمس .

تخريج الدورة الرابعة لقيادة السيارات في مقاطعة الشهباء يوم أمس . خرجت إدارة البلديات يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *