أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار دولية / وكالة بلومبرغ تتوقع فوضى في أسعار الصرف التركية

وكالة بلومبرغ تتوقع فوضى في أسعار الصرف التركية

وكالة بلومبرغ تتوقع فوضى في أسعار الصرف التركية

فوضى اقتصاديَّة تتَّجه إليها تركيا نتيجة تدخُّل أردوغان مباشرةً في استراتيجية البنك المركزي كما أشار خُبراء ومحللون اقتصاديون.

وكالة أنباء بلومبرغ الأمريكية ذكرت الأحد أنَّه قد ينتهي المطافُ بالرئيس التركي إلى أن يخسر اللعبة طويلة الأمد والمُتعلِّقة بخفض أسعار الفائدة بعد تعيين محافظ جديد للبنك المركزي.

وأفاد مٌحلِّلون استطلعت بلومبرغ آراءهم أفادوا أنَّ الإطاحة بمراد تشتين قايا منذ ما يزيد على أسبوعين قد حسمت تقريباً عملية التيسير النقدي الأعمق في الفصول المقبلة، وأظهر الاستطلاع أنه بينما يمكن للمحافظ الجديد مراد أويصال أن يدفع بسعر الفائدة الرئيسي إلى أن يصل إلى 19 بالمئة بنهاية هذا العام، أي أقل بثلاثة بالمئة، عن متوسط التوقعات قبل شهر مضى، فقد يبدأ في الإبطاء ابتداء من عام 2021.

تاثا جوز المحلل المالي لدى مصرف كومرتسبنك قال في تقرير إن خفض أسعار الفائدة سيبدأ في يوليو وربَّما يستمر إلى أن تنخفض أسعار الفائدة إلى 17 بالمئة أو أقلَّ قليلاً قبل أن يتسبَّب سعر الصرف والعواقب المالية في فوضى.

وسَيتراجع سعر الفائدة الرئيسي إلى 5ر14 بالمئة في الربع الأول من عام 2021، أي أعلى من التوقُّعات السابقة التي كانت تدور حول 14 بالمئة، وفقاً للتوقعات التي جمعتها وكالة بلومبرغ.

ويتوقع مُحلِّلون حدوث انكماش أشدَّ خلال الربع الثالث من العام على خلاف توقُّعاتٍ سابقة قبل أن يعود الناتج المحلّي الإجمالي إلى النمو السنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019