الرئيسية / أخبار دولية / صحيفة الغارديان البريطانية: أردوغان في طريقه إلى الهلاك

صحيفة الغارديان البريطانية: أردوغان في طريقه إلى الهلاك

صحيفة الغارديان البريطانية: أردوغان في طريقه إلى الهلاك

أردوغان في طريقه للهلاك، هل ستسقط تركيا معه، تحت هذا العنوان، نشرت صحيفة الغارديان البريطانية،تحليلاً تطرَّق إلى الوضع البائس الذي تعيشه تركيا في ظل نظام رجب طيب أردوغان، الذي تشير الكثير من التحليلات أنَّ نهايته بدأت منذ السقوط المدوّي لمرشحه في إسطنبول خلال الانتخابات الأخيرة.

الصحيفة البريطانية التي وصفت أردوغان بالدكتاتور، قالت إن الشعب التركي سئم سياساته القمعية التي يتبناها، وخطاباته التي تَذُرُّ الرماد في العيون، ولم يعُد يُصدِّق أكاذيبه.

وأشارت الصحيفة أن الحريَّة أصبحت مفهومًا قابلًا للاستبدال في تركيا بعهد إردوغان، فمنذ 2016، تم سجن عشرات الآلاف من المتآمرين المزعومين في انتظار المحاكمة، وتم إيقاف أو طرد أكثر من 100 ألف عامل في القطاع العام، كما شنَّ أردوغان حملة تطهير أخرى قبل الذكرى السنوية للانقلاب.

كما أوضحت الغارديان أن القلق يتركز بشكل خاص على نظام العدالة في تركيا، حيث أشارت جمعية القانون البريطانية إلى الاضطهاد واسع النطاق والمنهجي ضد المنتسبين لمِهنة المحاماة، وانتقدت تركيا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، كما تَعرَّض الصحفيون لترهيبٍ مُماثل إذ تسير معظم وسائل الإعلام التركية الآن على خطى النظام التركي.

وشمل تحليل الغارديان بالإضافة إلى سياساته الداخلية التي أضرت بالاقتصاد والمجتمع التركي، العديد من الخطوات المتعثرة لأردوغان, وهزائمه المتكررة، وعلاقاته المتوترة مع دول الجوار، كقبرص وسوريا والعراق بالإضافة إلى مصر والدول الخليجية، ونفور أوربا والولايات المتحدة من سياساته تلك وتقاربه مع روسيا على حساب أمن حلف الناتو