الرئيسية » أخبار » حلبجة في الماضي … وحي الشيخ مقصود الآن … نفس العقلية.

حلبجة في الماضي … وحي الشيخ مقصود الآن … نفس العقلية.

روماف – rûmaf

صبحي خليل

بتاريخ 16 آذار1988 وفي مثل هذا اليوم، تعرضت مدينة حلبجة الكردية في جنوب كردستان إلى قصف بالأسلحة الكيمياوية، أستشهد جراءهُ الآلاف من النساء والشيوخ والاطفال.

حيث أقدم النظام العراقي البعثي على أقتراف جريمة نكراء تقشعر لها الأبدان، إذ ألقت طائراته وقصفت مدفعيته مدينة حلبجة الآمنة بالسلاح الكيمياوي المحرم دولياً، ما أسفر عن استشهاد وجرح الآلاف من أهالي المدينة أغلبهم من النساء و الاطفال والشيوخ .

أن ماتعرض لها تلك المدينة المنكوبة جريمة، يندى لها جبين الإنسانية، ومن أقذر صفحات الحرب بشاعة وهولاً, وظلت مأساتها لاتمحى من الذاكرة الجماعية لشعبنا الكردي.

شاهد العالم عبر وسائل الإعلام حجم المأساة الإنسانية التي تعرضت لها حلبجة وأهلها, وبقيت هذه الصورة البشعة مطبوعة في أذهان الناس تهزهم هزاً الى هذه اللحظة.
الحقائق بخصوص حلبجة، حجبت عن الرأي العام بشكل غير أعتيادي ومثير، ونادراً ماذكرت أو نوقشت في المقالات المنشورة في صحف العالمية.
ومازال الكثيرمن الناجين يعانون من تشوهات وأمراض مختلفة رغم مرور قرابة 28 سنة على الجريمة.

كما أن كمية ونوع المواد السامة التي أستخدمت خلال الإعتداء الآثم تسببت بكارثة بيئية جعلت المدينة أرضاً بوراً أهلكت الزرع و الحيوان وكانت مشاهد التدمير شديدةً, والذي دفع بالكثيرين ممن نجا من أهلها الى اللجوء خارج البلاد.

ولقد كانت جريمة حلبجة هي الأكبر في القرن العشرين, والآن جريمة حي الشيخ مقصود بحلب تشهد نفس الأعتداء, حيث تقصف الفصائل المسلحة أمثال جبهة النصرة وحركة أحرار الشام الإسلامية وأخواتها الأسلحة الكيماوية أمام مرئ العالم ولا يأبى أحد, وأختلاف هو المكان والزمان أما الأدوات هي نفسه لا تتغير في الماضي آبائهم والآن أولادهم وفي المستقبل أحفادهم, لكتم أنفاس وتكميم أفواه التائقين للحرية.

16l3l2016

260px-Halbaja-monument 11113952_842189829208645_56 halabja4 images ‫‬ images imgres

شاهد أيضاً

تخريج دورة تدريبية لجبهة الأكراد في منبج

تخريج دورة تدريبية لجبهة الأكراد في منبج خرّجت اليوم أكاديمية الشهيد علاء جبو أول دورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *