الرئيسية » حقوق الإنسان » هيومن رايتس ووتش تدين قصف الشيخ مقصود بالأسلحة المحرمة دولياً

هيومن رايتس ووتش تدين قصف الشيخ مقصود بالأسلحة المحرمة دولياً

روماف – rûmaf

14-4-2016

هيومن رايتس ووتش تدين قصف المجموعات المرتزقة للمدنيين واستخدام أسلحة محظورة في حي الشيخ مقصود بحلب.

كشف تقرير صادر عن ‫#‏هيومن_رايتس_ووتش‬ بأن الجماعات المسلحة أطلقت قذائف هاون وصواريخ محلية الصنع وقذائف مدفعية على حي ‫#‏الشيخ_مقصود‬ بحلب في 5 أبريل/نيسان ما أدى إلى مقتل 18 مدنيا على الأقل، بينهم 7 أطفال و5 نساء، وجرح 68. وهو ما أكدته وزارة الدفاع الروسية.

وأضاف التقرير نقلا عن عماد داود، عضو المجلس المحلي في حي الشيخ مقصود في حلب: “أطلقت الجماعات المسلحة المعارضة صواريخ محلية الصنع وصواريخ غراد وقذائف هاون”.

ويشير تقرير المنظمة إلى قصف الجماعات المسلحة الحي بـ 23 صاروخا في 6 مارس/آذار، ما أسفر عن مقتل 9 مدنيين بينهم 4 أطفال. في 19 مارس/آذار، قُتل 4 مدنيين، بينهم طفلان، في إطلاق صواريخ على الشيخ مقصود من حي الهلّك، الذي تسيطر عليه جماعات مسلحة. كما اطلعت هيومن رايتس ووتش على فيديو نُشر يوم 7 مارس/آذار يُظهر مقاتلين من “كتائب ثوار الشام” يجهزون صواريخ أسطوانية مصنوعة محليا استعدادا لإطلاقها على الشيخ مقصود.

 

وقالت بروين روج، صحفية محلية في الشيخ مقصود للمنظمة الدولية، في 8 أبريل/نيسان، إن القصف العنيف الذي بدأ في 5 أبريل/نيسان لم يتوقف، وإن المشفى امتلأ بالقتلى والجرحى.

وجاء في التقرير، أظهر شريط فيديو عقب هجمات 5 أبريل/نيسان ضحايا يعالجون من صعوبة في التنفس. كما أظهر لقطات لأطفال دفنوا تحت أنقاض المباني المدمرة، وآخرون ملطخون بالدماء وملفوفون في أغطية بعد رفعهم من تحت الأنقاض.

 

وأشارت المنظمة لاعتراف جيش الإسلام باستخدام أسلحة محظورة حيث يبين التقرير، أصدر الناطق الرسمي لجيش الإسلام، وهي جماعة متشددة، في 7 أبريل/نيسان بيانا قال فيه: “خلال هذه المواجهات [مع الميليشيات الكردية]، قام أحد القادة الميدانيين في جيش الإسلام باستخدام أسلحة غير مصرح له باستخدامها في مثل هذه المواجهات، الأمر الذي يُعد مخالفة للقواعد الداخلية للجماعة، فتمت إحالته إلى القضاء العسكري التابع للجيش [جيش الإسلام].

 

ويطالب التقرير الولايات المتحدة وروسيا، المسؤولتان عن فريق عمل مراقبة تدابير وقف إطلاق النار في سوريا الذي أنشئ في فبراير/شباط لرصد الهجمات العشوائية، اتخاذ تدابير قوية لإيقاف المزيد من الهجمات العشوائية أو استخدام الأسلحة ذات الآثار العشوائية.

14-4-2016

 

تنزيل

شاهد أيضاً

إعلاميي الشهباء وعفرين يستنكرون الانتهاكات التركية بحق الإعلاميين .

إعلاميي الشهباء وعفرين يستنكرون الانتهاكات التركية بحق الإعلاميين . استنكر اليوم اعلاميي الشهباء وعفرين الانتهاكات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *