الرئيسية / أخبار / رئيسا الحزب الكردي والجمهوري يؤكدان ضرورة الموقف المشترك إزاء ممارسات أردوغان

رئيسا الحزب الكردي والجمهوري يؤكدان ضرورة الموقف المشترك إزاء ممارسات أردوغان

رئيسا الحزب الكردي والجمهوري يؤكدان ضرورة الموقف المشترك إزاء ممارسات أردوغان

أنقرة – التقى رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الكردي، سيزائي تملي، بزعيم المعارضة التركية، كمال كليجدار أوغلو.
وخلال اللقاء الذي وصف بـ”المثمر” تم التأكيد على أهمية اتخاذ موقف مشترك حازم بشأن مبادرة الحكومة إلى تعيين وصاة على البلديات بصورة مخالفة للقانون والدستور.
والتقى حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بحزب الشعب الجمهوري في إطار أعمال “الدستور الديمقراطي” و”الحزمة القضائية” و”تحالف الديمقراطية”.
وشارك في لقاء تملي وكليجدار أوغلو كل من نائب رئيس البرلمان عن الحزب الكردي مدحت سانجار، ونائبة رئيس مجموعة نواب الحزب الكردي فاطمة كورتولان، ونائب رئيس الحزب أليجان أونلو، في حين تضمن وفد الشعب الجمهوري كلا من نائب رئيس مجموعة نواب الحزب أنجين أوزكوتش، ونائب رئيس الحزب أوغوز كان ساليجي، والناطق باسم الحزب فائق أوزتراك.
وخلال اللقاء تم مناقشة عدد من القضايا، على رأسها تعيين أوصياء على البلديات، بجانب قضايا تتعلق بضرورة التحالف الديمقراطي والدستور والحزمة القضائية.
لقاء مثمر
في بيان منها بشأن اللقاء أفادت رئاسة الحزب الكردي أن الطرفين اتفقا على أن تعيين وصاة على بلديات فان وماردين ودياربكر ذات الأغلبية الكردية بمثابة انقلاب سياسي، وأكدا على أهمية اتخاذ موقف مشترك حازم يدافع عن القيم والمبادئ الديمقراطية.
وأوضح البيان أنه خلال اللقاء ثمّنت المعارضة المشاركة في كل قضايا الدولة المهمة والبحث عن حلول للأزمة السورية.
يذكر أن الرئيس أردوغان أبعد حوالي 100 رئيس بلدية في شرق وحنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية وعين بدلا منهم أوصياء قريبين منه، وذلك بموجب قرارات حالة الطوارئ التي أعلنها في أعقاب الانقلاب المزعوم عام 2016، ومن ثم عاد إلى هذا التطبيق مجددا بإقالة 3 رؤساء بلديات أكراد بعد إلغاء حالة الطوارئ ولو على الورق.

(زمان التركية)

وكالة وجه الحق ٢٨-٨-٢٠١٩ rumaf