الرئيسية / أخبار دولية / أمريكا: مطالب جديدة بمعاقبة تركيا بسبب صواريخ إس-400 الروسية

أمريكا: مطالب جديدة بمعاقبة تركيا بسبب صواريخ إس-400 الروسية

أمريكا: مطالب جديدة بمعاقبة تركيا بسبب صواريخ إس-400 الروسية

بالتزامن مع وصول الدفعة الثانية من صواريخ إس-400 الروسية إلى تركيا، وزيارة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو، عاد المشرعون الأمريكيون إلى الضغط باتجاه معاقبة تركيا.

لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، قالت في بيان إن أعضاءً في المجلس، طالبوا مجدداً الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على تركيا وفقاً للقوانين الأمريكية، بسبب مضيها في صفقة شراء المنظومة الصاروخية الروسية.

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، كان قد اعتبر أمام مجلس النواب أن قرار تركيا شراء صواريخ إس- 400 الروسية رغم معارضة الولايات المتحدة هو سيء ومخيب للآمال، من دون أن يوضح كيفية رد الإدارة الأمريكية عليه.

كما صوت الكونغرس الأمريكي على عدة قرارات تطلب من السلطة التنفيذية فرض عقوبات على تركيا في حال لم تعدل عن الصفقة الروسية، فيما أكد مسؤولون في إدارة الرئيس دونالد ترامب، أن الأخير يدرس مجموعة خيارات لمعاقبة تركيا على إصرارها شراء المنظومة من موسكو.

ويخول القانون الأمريكي للسلطة التنفيذية بموجب تشريع يطلق عليه مكافحة أعداء الولايات المتحدة، والمعروف اختصاراً باسم قانون كاتسا، فرض عقوبات فيما يتعلق بصفقات دفاع معينة مع روسيا.

ويأتي تجدد المطالب بمعاقبة تركيا على مضيها في الصفقة الروسية، عقب يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، أنها ستنتج جميع الأجزاء التي كانت تركيا تنتجها ضمن برنامج المقاتلة الشبح إف- 35، ما يعني استبعاد تركيا تماماً من برنامج المقاتلة، ردّاً على تعنتها في العدول عن شراء إس- 400 الروسية

المصدر.موقع اليوم