أخبار دولية

منذ افتتاحه في أواخر العام الماضي: ١٥٣ ألف سوري عادوا عبر معبر نصيب إلى سوريا

منذ افتتاحه في أواخر العام الماضي:
١٥٣ ألف سوري عادوا عبر معبر نصيب إلى سوريا

عاد ١٥٣ ألف سوري من أراضي الأردن إلى سوريا عبر معبر نصيب، منذ افتتاحه أواخر العام الماضي، بحسب ما أعلنت مديرية شؤون اللاجئين السوريين في وزارة الداخلية الأردنية.
ونقلت وكالة “عمون” الأردنية بيان عن وزارة الداخلية الأردنية اليوم الثلاثاء، جاء فيه إن عدد السوريين الذين غادروا أراضي الأردن من خلال مركز جابر-نصيب الحدودي منذ افتتاحه في ١٥ من تشرين الأول ٢٠١٨، بلغ حوالي ١٥٣ ألف شخص، منهم ٣٣ ألف شخص يحملون صفة لاجئ.
وأكدت الوزارة في بيانها “التزام الاردن بمبدأ العودة الطوعية للاجئين السوريين وتسهيل الاجراءات اللازمة لمغادرتهم المملكة”.
وبحسب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تبلغ أعداد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن ٦٦٤٢٢٤ لاجئًا، مع مغادرة ٥٠٠٥ سوري خلال عام ٢٠١٨ للاستقرار في ١٣ بلدًا جديدًا، هي بريطانيا وكندا وإسبانيا والسويد وسويسرا وهولندا وفرنسا وبلجيكا ونيوزيلندا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.
ويعيش ٨٤% من اللاجئين السوريين ضمن المناطق الحضرية، و١٦% يعيشون في ثلاث مخيمات للاجئين هي الزعتري والأزرق والمخيم الإماراتي الأردني.
ويشكل الأطفال نسبة ٤٨% من اللاجئين السوريين، وكبار السن ٤.٥%.
وذكر التقرير أن الأردن أصدر ما يزيد عن ١٢٥ ألف رخصة عمل للاجئين السوريين منذ عام ٢٠١٦ حتى الآن.
ويعد الأردن من أكثر البلاد التي تأثرت بموجة النزوح السوري عقب انطلاق الاحتجاجات الشعبية في سوريا عام ٢٠١١، ويضم ثاني أكبر معدل للاجئين مقابل عدد السكان.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق