الرئيسية » تاريخ » نجمة من نجوم مناطق الشهباء(قرية الراعي )

نجمة من نجوم مناطق الشهباء(قرية الراعي )

روماف أ : علي كاردوخ

تقع بلدة الراعي في شمال غربي روج آفا التي هي تابعة أساسا للمناطق الشهباء على قرب من الحدود التركية تبعد عن الحدود 2 كيلو مترات تقريبا .

 يحد البلدة من الشرق قرية الأثرية ومن الجنوب قرية طويران والوقف ومن الغرب قرية قنطرة أما من الشمال حدود تركيا يوجد مايقارب 40 قرية تابعة لها.

يقدر عدد سكانها 15378 نسمة ومساحتها 352،3كم مربع . علما أن هذه القرى المحيطة بها تتبعها إداريا من قبل خدمات البلدية ويوجد في البلدة عدة مباني إدارية ومنها : مبنى بلدية ، قسم الكهرباء، مركز الصحي (مستوصف) ، وحدة إرشادية ، مركز اتصالات السلكية واللاسلكية، مخبز الفرن الآلي ، مصرف الزراعي ، مشروع البلدية للمياه والصرف الصحي ، محكمة العدل، مؤسسة التموين ، مركز الحبوب الزراعية ويوجد فيها مدارس تعليم كالتالي : 4 مدارس إبتدائية مختلطة ومدرسة إعدادية للبنات ومدرسة إعدادية للذكور ومدرسة ثانوية مختلطة .

يوجد في البلدة عدة الأطباء باختصاصات مختلفة وعدة صيدليات ، ويوجد 3 جوامع واثنتان محطة الوقود( كازيتين) ويوجد سوق تجاري طويل وكبير وتعتبر مركز تجاري للمنطقة . معظم البلدة من الغالبية الكردية ويقدر 50% ويتكلمون اللغة التركية لقربها جغرافيا إلى تركيا .

تتميز البلدة بسهوله الزراعية الخصبة وتشتهر زراعيا(القمح،الشعير،البقوليات،والخضار) 

المرجع الزميل بولات الراعي

25-4-2016

62150298

 

شاهد أيضاً

أطفال عفرين “أينما نذهب قلوبنا في عفرين”

أطفال عفرين “أينما نذهب قلوبنا في عفرين” براعم عفرين يناشدون الأمم المتحدة و المنظمات الإنسانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *