أخبار دولية

الاجواء تلتهب .. رئيس قبرص يحذر #أردوغان: ” سندافع عن ثرواتنا ضد تهديدات #تركيا ” التفاصيل كاملة .

رئيس قبرص يحذر أردوغان: سندافع عن ثرواتنا ضد تهديدات تركيا

رئيس قبرص

هاجم الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ضد النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، واصفا لجوء الأخير إلى التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه القبرصية بالتصرفات غير المقبولة، مؤكدا أن التصرفات الأحادية من جانب تركيا تشكل تهديدًا لاستقرار الأمن والسلام في منطقة شرق المتوسط.

أكد الرئيس القبرصي خلال مؤتمر صحفي بين زعماء مصر واليونان وقبرص، اليوم الثلاثاء، أن بلاده بصدد استخدام كافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة لوقف الاعتداءات التركية، لضمان عدم وجود عرقلة لتحقيق السيادة القبرصية.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أعلن أن سفينة الحفر «ياووز» وصلت إلى موقعها «جوزال يورت-1» أو «Güzelyurt-1» بقبرص، وستبدأ في أعمال التنقيب اليوم أو غدًا.

ووفقًا لما ذكرته جريدة «سوزجو» التركية، صرح دونماز، في خطابه الذي ألقاه في قمة الطاقة التركية العاشرة التي انعقدت في أنطاليا، بأن سفينة الحفر «ياووز» وصلت إلى موقعها «جوزال يورت-1» بقبرص، وستبدأ في أعمال التنقيب اليوم أو غدًا.

ويعد هذا التحرك التركي بمثابة انتهاك للحقوق السيادية لقبرص، ففي وقت سابق، أعلنت السلطات القبرصية أن وجود سفينة التنقيب التركية في مناطق تابعة لها «تصعيد خطير» لانتهاكات أنقرة لسيادة قبرص، مؤكدة أن عمليات التنقيب التركية تنتهك القانون الدولي، وتمثل تهديدًا خطيرًا للأمن الإقليمي.

المصدر..تركيا الأن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق