أخبار دولية

تركيا تستعد لمواجهة مروعة من العقوبات الأمريكية

لأول مرة يتفق عليها جمهوريو وديموقراطيو مجلسي النواب والشيوخ:
تركيا تستعد لمواجهة مروعة من العقوبات الأمريكية

أعلن ٢٩ نائباً جمهورياً في مجلس النواب الأمريكي أمس الخميس، أنهم سيطرحون مشروع قرار لفرض عقوبات على تركيا بسبب الهجوم الذي تشنه على القوات الكردية في سوريا على حد وصفهم.
وبعد يوم من إعلان جمهوريين وديمقراطيين عن تشريع مماثل في مجلس الشيوخ، قال النواب وبينهم زعيم الجمهوريين كيفن مكارثي وويب ستيف سكاليسي، إنهم يريدون ردا قويا على “عدوان أنقرة” على حد تعبيره.
وكتبت النائبة الجمهورية ليز تشيني: “يجب أن يواجه الرئيس أردوغان ونظامه عواقب وخيمة بسبب الهجوم بلا رحمة على حلفائنا الأكراد في شمال سوريا”.
وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أعلن بشكل مفاجئ يوم الأحد، سحب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا، ليمهد الطريق لتركيا لتشن هجوما عبر الحدود أطلقت عليه “عملية نبع السلام”.
وفي انفصال نادر عن ترامب، انتقد بعض زملائه الجمهوريين قراره، حيث قال السناتور ليندسي غراهام، أحد رعاة قرار العقوبات المعلن في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء، إن قرار ترامب جاء “مخالفا لنصائح الجميع”.
وأكد الجمهوريون في مجلس النواب عزمهم على الرد على أنقرة في بيانات لم تنتقد ترامب.
وفي وقت سابق، صرح مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات عقابية ضد تركيا إذا قامت بأي تحركات “غير إنسانية وغير متناسبة” ضد المدنيين خلال عمليتها في سوريا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق