أخبار دولية

تركيا.. استطلاع للرأي يرجح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة خلال عام‎

تركيا.. استطلاع للرأي يرجح إجراء انتخابات تشريعية مبكرة خلال عام‎

حسب أحدث استطلاع للرأي في تركيا، فإن البلاد تتجه لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، خلال عام، وذلك جراء الأوضاع السيئة التي تعيشها.

ومن جهته، فقد قال مراد صاري، رئيس شركة كونسينسوس وهي واحدة من أشهر شركات الأبحاث واستطلاعات الرأي التركية، في حديث لصحيفة يني جاغ المعارضة يومه الثلاثاء، بأن السياسة في تركيا باتت على صفيح ساخن، وننتظر على خلفية ذلك انتخابات مبكرة، إما نهاية العام 2020 أو مطلع العام التالي 2021.

وشدد أيضا على أهمية استطلاعات الرأي خلال الفترة المقبلة، لأنه سيكون لها دور كبير في تحديد بوصلة المجتمع واهتماماته خلال تلك الفترة؛ لذلك ينبغي تعقب هذه المرحلة بشكل دقيق.

كما أشار إلى أن استطلاعات الرأي التي ظهرت نتائجها مؤخرًا كشفت عن أن 51% من المشاركين فيها يرغبون في عودة النظام البرلماني بدلًا من الرئاسي الحالي الذي انخفضت نسبة المؤيدين له، ما انعكس بالسلب على نسبة المؤيدين لتحالف الجمهور بين حزبي العدالة والتنمية الحاكم، والحركة القومية المعارض.

وتابع القول بأنه كما لا ننسى أن المسار الاقتصادي يسير في اتجاه سلبي بشكل كانت له تداعياته السلبية كذلك على النظام الحاكم. ومن ثم إذا أجريت انتخابات الآن فتداعيات تلك التطورات ستؤثر بشكل كبير على النظام.

وأوضح أيضا صاري بأن شريحة المعارضين لدى الرأي العام التركي لا تدعم الهجوم الذي شنته القوات المسلحة على الشمال السوري مؤخرًا. كما ذكر بأنه لا شك أن تداعيات هذه العملية ستؤدي لانخفاض التأييد للنظام الحاكم بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق