أخبار محلية

تقرير: الاحتلال التركي ومليشياته مسؤولون عن قتل 120 سيدة كُردية خلال عام

تقرير: الاحتلال التركي ومليشياته مسؤولون عن قتل 120 سيدة كُردية خلال عام

وثق تقرير حقوقي مسئولية تركيا والمليشيات المسلحة التابعة لها، عن مقتل 120 امرأة كُردية سورية على الحدود مع تركيا، وإصابة 420 خلال العام الأخير.

وبمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة أطلق “مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا” تقريراً يوثق ما تبع الهجوم التركي على عفرين منذ يناير/ يناير كانون الثاني 2018، وحتى اليوم، بما في ذلك الهجوم العسكري بشرق الفرات في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتضمن التقرير توثيق مقتل 56 امرأة على يد قوات الجندرمة التركية -الدرك- على الحدود السورية، كن يرغبن في اللجوء إلى تركيا فارين من المعارك الدائرة في بلادهم، إضافة لمقتل 83 طفلا دون الـ 14 سنة، من أصل 445 لاجئا قتلوا منذ مارس/ آذار 2011.

إضافة لإصابة 120 لاجئة بجروح من أصل 416 من الفارين باتجاه الحدود التركية.

ويحتفل العالم في 25 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

كما كشف مركز توثيق الانتهاكات قيام القوات التركية، ومليشياتها باعتقال 270 امرأة، منذ آذار/ مارس 2018، ومازال مصير نصفهم مجهولاً، كما أنه وخلال بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، قامت المليشيات التركية باعتقال 12 امرأة.

ووفق التقرير “تم توثيق 6 حالات على الأقل لتعذيب نساء، واعدامات ميدانية، منها اغتيال السياسية الكردية هفرين خلف على يد ميليشيا أحرار الشرقية التابعة لتركيا، إضافة لإعدام ممرضتين من الفريق الطبي على طريق بلدة تل أبيض في 12 أكتوبر”تشرين الأول.

والجمعة 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري؛ تعرضت فتاة كردية قاصر من قرية غزاوية بريف منطقة عفرين أسمها “رويا هنانو مصطفى” من مواليد ٢٠٠٤، لعملية خطف من قبل مسلحين من مليشيا “فيلق الشام”، وفق التقرير.

المصدر.آدار برس + زمان التركية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق