أخبار دولية

انخفاض الليرة التركية بعد تهديد إردوغان بإغلاق قاعدتين للناتو

انخفاض الليرة التركية بعد تهديد إردوغان بإغلاق قاعدتين للناتو

انخفضت الليرة التركية اليوم (الاثنين) إلى أدنى مستوى لها خلال قرابة شهرين، وسط تكهنات بشأن نشوب خلاف جديد بين أنقرة والولايات المتحدة.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن الليرة التركية انخفضت بنسبة 7.‏0 في المائة أمام الدولار، ليصل سعر الدولار إلى 85.‏5 ليرة، بعد أن هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس (الأحد) بإغلاق قاعدتين رئيسيتين لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان إردوغان قد صرح أن إغلاق القاعدتين سيكون أحد الخيارات المطروحة إذا فرضت واشنطن عقوبات على بلاده بسبب شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400».

وكانت الخلافات قد نشبت بين الولايات المتحدة وتركيا في وقت سابق هذا العام بسبب شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية التي يقول حلف الناتو إنها لا تتماشى مع عضوية تركيا في التحالف العسكري.

وصوتت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي لصالح فرض عقوبات على أنقرة مما قد يعرضها لمشكلات اقتصادية جديدة.

ونقلت «بلومبرغ» عن بيوتر ماتيس الخبير الاقتصادي في مصرف «رابو بنك» قوله إن «العملة التركية قد تنخفض بنسبة 5.‏1 في المائة مرة أخرى لتصل إلى أدنى قيمة لها، التي سجلتها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عندما بلغ سعر الدولار آنذاك 938.‏5 ليرة، إذا ما أصدر المسؤولون الأميركيون رد فعل حاداً نسبياً حيال تصريحات إردوغان

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق