أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعلنان موقفهما حول صفقة القرن

الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعلنان موقفهما حول صفقة القرن

ذكرت الأمم المتحدة أن موقفها من حل الدولتين للمشكلة الإسرائيلية ـ الفلسطينية قد تم تحديده لسنوات بموجب قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي بيان من المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ردّ الأمين العام أنطونيو غوتيريس على ما يسمى بخطة السلام في الشرق الأوسط للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أو ما تسمى بصفقة القرن.

وقال غوتيريس إنه بناءً على قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية وحل الدولتين الذي سيعيش بسلام جنباً إلى جنب داخل حدود عام 1967، فإن موقف الأمم المتحدة من حل الدولتين كان قرارات المجلس والجمعية العامة”.

من جانبه أوضح الاتحاد الأوروبي أيضا عن موقفه حيال الخطة المعلنة، دعا فيه الطرفين إلى إظهار التزامها بحل الدولتين.

وقال جوزيف بوريل، الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي، في بيان مكتوب إن “الاتحاد الأوروبي سوف يدرس الخطة من خلال النظر في التزامه بحل الدولتين الذي يلبي المطالب المشروعة لإسرائيل والشعب الفلسطيني”.

مشيراً إلى أن الخطة الأمريكية تُظهر أهمية إعادة المحاولات العاجلة بشكل عاجل لإيجاد حل للمشكلة الإسرائيلية الفلسطينية.

وشدد بوريل على أن الاتحاد الأوروبي مستعد للمساهمة في مفاوضات ذات مغزى من شأنها توفير سلام دائم وعادل من خلال حل جميع المشاكل.

وقال بوريل: “يدعو الاتحاد الأوروبي الطرفين إلى إظهار التزامهما بحل الدولتين، الخيار الحقيقي الوحيد، بسياساتهما وأنشطتهما

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق