2017/11/23 - 7:58 م

قرية قبة الشيح شمال حلب تحت رحمة داعش

قرية قبة الشيح بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيح بريف حلب الشمالي

حلب-

قرية قبة الشيح ذات الغالبية الكردية تقع بريف حلب الشمالي تتميز بموقعها الأثري لوجود كنيسة قديمة فيها، يعيش أهلها منذ عام تقريباً تحت الحكم المتشدد لمرتزقة داعش.

حيث يقطن في قرية قبة الشيح حوالي 4 آلاف نسمة منذ ما يقارب 200عاماً ويعتمد سكانها على الزراعة وتربية المواشي، وجاءت تسمية القرية نسبة لوجود قبر الشيخ محمد كولي الشيح وهو من مدينة عينتاب في شمال كردستان ويذكر أنه مدفون في القرية منذ العصر العثماني، ويسكن في القرية مواطنون كرد يعود أصلهم إلى شمال كردستان ومنهم من قرى كوباني.

ويقطن الآن في القرية ثلاثة عشائر كردية دَنا، كيتكان، قربكي، أما لغتهم المتداولة هي اللغة الكردية بالإضافة إلى اللغة العربية، ويحيط بقبة الشيح قرى سوسنباط، قباسين، ترحين، زمكه ونعمان من كافة الاتجاهات وتبعد القرية عن مدينة الباب 14كيلو متراً.

وقرية قبة الشيح قائمة على مدينة قديمة تاريخية بسبب وجود كنيسة في وسط القرية والمعروفة بزخرفتها بالأحجار المربعة الصغيرة وكذلك بسبب الأواني الفخارية التي تظهر أثناء الحفر، كما توجد عدة أنفاق نفاقأتحت القرية، لذلك تعتبر قرية قبة الشيح قرية أثرية ولكن غير منقبة.

وتعرضت القرية خلال الأحداث السورية لهجمات من قبل الفصائل المسلحة وذلك بعد إعلان جبهة الأكراد انسحابها من ريف حلب إثر الهجمات التي تعرضت لها الجبهة في القرى الكردية بريف حلب، وكانت من أبرز الألوية التي هاجمت الشعب الكردي بريف حلب لواء صلاح الدين الأيوبي، لواء يوسف العظمة، ملة إبراهيم وهم من الكرد، لواء التوحيد، جبهة النصرة ولواء سلطان محمد الفاتح وغيرها من الفصائل الأخرى، حيث دخلوا إلى القرية وسلبوا ونهبوا ممتلكات المدنيين بذريعة وجود عناصر من جبهة الأكراد فيها.

وفي أواخر العام المنصرم دخلت مرتزقة داعش وطردوا جميع الكتائب من القرية، كما نهبوا ما تبقى من ممتلكات المدنيين بذريعة الكفر والانحراف عن الدين لتشهد القرية انتهاكات بحق الشعب الكردي، كما قاموا بتفخيخ قبة الشيخ محمد كولي الشيح وتفجيرها بحجة أنها شرك بالله، وفرض الأحكام الإسلامية المشددة على الأهالي وفرض النقاب على النساء، وتعليم الأطفال في المساجد على الإسلام المتشدد.

كما تخضع القرية حتى يومنا هذا لسيطرة مرتزقة داعش فيما يتم خطف المدنين بين الحين والأخر بحجة الكفر والانضمام إلى مجموعات المعارضة المسلحة والأحزاب القومية الأخرى.

وكالة هاوار: (نورحق تلعرن/ك)

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي

قرية قبة الشيخ بريف حلب الشمالي