أخبار دوليةخبر عاجلسياسة

المصريون يخرجون في مظاهرات ضد فيروس كورونا رغم كافة المناشدات من الحكومة والإعلام بعدم النزول

في موقف خارج عن المنطق ورغم كافة المناشدات من الحكومة والإعلام بعدم النزول، خرج العشرات من الأهالي في بعض مناطق الإسكندرية ومنطقة فيصل بمحافظة الجيزة في مظاهرات ضد فيروس كورونا مساء الاثنين، للابتهال بالدعاء إلى الله كي يرفع عنهم فيروس كورونا «كوفيد 19»، ضاربن بإجراءات الحكومة لمنع التجمعات وتعليمات وزارة الصحة للوقاية من العدوى عرض الحائط.

حيث انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك صور وفيديوهات تكشف خروج بعض المصريين بمسيرات في الإسكندرية يرددون هتافات ودعوات ضد الفيروس.

ولم يختلف الأمر في منطقة فيصل بمحافظة الجيزة حيث خرج الأهالي في مسيرات هاتفين «بالطول بالعرض هانجيب كورونا الأرض».

يذكر أن المناشدات بعدم النزول إلى الشوارع كان من أهم مطالبات الحكومة المصرية للشعب تحاشياً لانتشار الفيروس.

وأصدرت الحكومة المصرية عدداً من القرارات منها تعليق الدراسة وغلق المحال وتخفيض موظفي الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

ضد «الكورونا والديمقراطية وإهانة الطربوش».. أغرب المظاهرات في تاريخ مصر الحديث

تاريخ مصر الحديث يزخر بمظاهرات ووقفات احتجاجية غريبة، لكن مسيرة الإسكندرية ضد «كورونا» تظل فريدة من حيث التوقيت، حيث أعلنت وزارة الصحة، قبل انطلاقها بساعات، تسجيل 39 إصابة و5 وفيات جديدة متأثرة بالفيروس، وترصد «المصري اليوم» عدداً من أغرب المظاهرات في تاريخ مصر الحديث:

 

مظاهرة وجيه أباظة

كان وجيه أباظة عضو حركة الضباط الأحرار التي قامت بثورة 23 يوليو 1952، وفي سبتمبر‏ 1960 أصدر الرئيس الراحل‏ جمال ‏عبدالناصر‏ ‏قراراً‏ ‏بتعيين‏ه محافظاً للبحيرة، وعندما تقرر نقله إلى أسوان تظاهر أهالي البحيرة للإبقاء عليه، وأذعن «عبدالناصر» لمطالب شعب البحيرة.

وقفة «الوردة اليضاء»

أواخر عام 1933، وفي أعقاب عرض فيلم «الوردة البيضاء»، اعترضت مشيخة الأزهر ومعها بعض الجمهور على عرض الفيلم، لأن الموسيقار محمد عبدالوهاب قبّل الفنانة سميرة خلوصي في أحداث الفيلم بينما كان يرتدي الطربوش، الذي كان رمزاً قومياً للبلاد آنذاك.

ضد «علم التشريح»

على يد كلوت بك، تأسست أول مدرسة طبية في مصر في منطقة أبوزعبل بإيعاز من محمد علي باشا أوائل القرن الـ19، لكنه واجه صعوبة في إقناع الأهالي بتشريح جثث الموتى لتعليم التلاميذ أسس علم التشريح، ليتعرض بعدها لمحاولة اغتيال لسماحه بتشريح جثث الموتى.

 

المصدر : وسائل إعلام مصرية

Rumaf – وجه الحق – 24-03-2020

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق