أخبار دوليةخبر عاجلسياسة

نائب رئيس حزب الحركة القومية التركي والمخطط لقانون العفو، كان محامياً لزعيم المافيا التركية

ترجمة: وكالة روماف عن موقع boldmedya التركي

كشفت الأوساط السياسية والحقوقية في تركيا عن قيام نائب رئيس حزب الحركة القومية المتطرف (فتي يلدز) بالعمل كمحامي دفاع في فترة سابقة عن زعيم المافيا التركي السابق “علاء الدين جاكجي”، الذي تم الإفراج عنه قبل يومين مستفيداً من قانون العفو، وفق مشروع تعديل قانون العقوبات الذي تم التصويت عليه من قِبل حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في البرلمان التركي.

وبعد التغيير والتعديل في قانون العقوبات التركية، والذي نُشر في الجريدة الرسمية للدولة، قامت الأجهزة الأمنية القضائية بإخلاء سبيل 90 ألف سجين من السجون التركية. هذا واستثنى قانون العفو الجديد (الجرائم الإرهابية، الجنسية والمخدرات). فيما استفاد من هذا التعديل زعيم المافيا السابق “علاء الدين جاكجي” المعروف في تركيا والعالم بأكمله بالجرائم التي تورط في ارتكبها في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي.  

وكشفت الأوساط الحقوقية بأن نائب رئيس حزب الحركة القومية (فتي يلدز) والمعروف بالمخطط الرئيسي لتمرير مشروع قانون العقوبات، كان فيما مضى محامياً للمسجون “علاء الدين جاكجي” الذي تم الإفراج عنه استناداً لتعديلات قانون العقوبات. والملفت في الأمر أنه تم إخلاء سبيل “علاء الدين جاكجي” من سجن “سينجان” قبل أن يمر على وضع مشروع قانون العقوبات حيز التنفيذ بـ 24 ساعة.

والجدير بالذكر أن “فتي يلدز” نائب رئيس حزب الحركة القومية والمسؤول عن القضايا الحقوقية للحزب كان حتى العام 2018 محامياً لزعيم المافيا “علاء الدين جاكجي”.

في مقابلة مع الصحفية “كبرا بار” على قناة Habertürk ، ذكر “فتي يلدز” أنه كان محامياً لـ “علاء الدين جاكجي”. و قال “يلدز” في مقابلة نُشرت عام 2018: “جاكجي وكورشات هما صديقاي، وعملت أيضاً كمحامي لهما. كان يجب الإفراج عن هؤلاء الأصدقاء منذ سنوات. ولكن تم سجنهما ومعاقبتهما من قِبل أشخاص فقدوا الصفة القضائية والوطنية، ومن قِبل من يظنون أنفسهم وطنيون”.

وقيل بأن علاء الدين جاكجي، الذي تم الإفراج عنه من سجن سينجان، استقر في فندق في “ساروز” بولاية جاناقلا عند “مصطفى آلتنهان” الأغا السابق لمسابقات المصارعة التركية.

“فتي يلدز”، الذي كان العقل المدبر لتعديل قانون العقوبات والذي تبناه حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في البرلمان، والذي كان حديث الساعة كمحامي لـ “علاء الدين “جاكجي”، كشف بأنه مصاب بفيروس كورونا وبأنه الآن في المشفى لتقلي العلاج.

Rumaf – وجه الحق – 17-04-2020

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق