أخبار دولية

القوات التركية تُسيطر على جزيرة يونانية

القوات التركية تُسيطر على جزيرة يونانية

اليونان

في ظلّ التوتر المُتصاعد في العلاقات بين البلدين، أكدت وزارة الخارجية اليونانية عدم تلقيها أيّ ردّ من تركيا بشأن التحقق من المزاعم الخاصة بقيام القوات التركية باحتلال جزيرة يونانية في شرق نهر يفصل بين البلدين.

وقالت وزارة خارجية اليونان في وقت متأخر أمس الجمعة إنه على الرغم من الطلبات المقدمة للحصول على المعلومات من تركيا، إلا أنه لم يصل رد عليها من أنقرة.

ولم يعلق المسؤولون الأتراك على وضع الجزيرة الواقعة فى نهر إيفروس.

وقامت القاذفات المقاتلة التركية بطلعات فوق الجزر اليونانية ، ليسبوس، وتشيوس، وليمنوس في الآونة الأخيرة، مما زاد من حدة التوتر في المنطقة.

وكانت صحيفة “صن” البريطانية، كشفت الخميس أنّ القوات التركية احتلت رقعة صغيرة من الأراضي المتنازع عليها على الحدود مع اليونان.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر يونانية إن حوالي 35 جنديًا تركيًا دخلوا منطقة بطول 1.6 هكتار على الضفة الشرقية لنهر إفروس (المعروف باسم نهر ميريتش في تركيا) في ميليسوكوميو.

وأقامت القوات التركية معسكرا صغيرا رفعت عليه علم البلاد، ورفضت المطالب اليونانية بالانسحاب.

من جهتها، قالت صحيفة كاثيمريني اليونانية هذا الأسبوع إن قوات الشرطة التركية حافظت على وجود مستمر في المنطقة في الأسابيع الأخيرة، وتعوق جهود الأعمال اللوجستية للجيش اليوناني الرامية لتوسيع سياج حدودي.

وقالت كاثيمريني إن قسمًا من الحدود المرسومة بين تركيا واليونان يتبع النهر، والذي يتغير خلال موسم الفيضانات، وبالتالي “من المستحيل عمليًا تحديد الحدود الواضحة باستخدام الأدوات التقليدية”.

وتزايدت التوترات بين تركيا واليونان خلال الأسابيع الأخيرة بسبب قرار أنقرة بفتح حدودها البرية في أواخر فبراير للمهاجرين واللاجئين الساعين لدخول اليونان، بالإضافة إلى نزاع حول حقوق التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.

وقد تتصاعد التوترات بين تركيا وعدة دول في شرق البحر المتوسط إلى أخطر أزمة واجهتها المنطقة منذ أواخر تسعينيات القرن الماضي، وفقاً لما يراه مراقبون سياسيون.

المصدر ..الأحوال التركية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق