أخبار دولية

الغارديان” : المرتزقة السوريون في ليبيا يقاتلون من أجل مشروع “الوطن الأزرق التركي”

“الغارديان” : المرتزقة السوريون في ليبيا يقاتلون من أجل مشروع “الوطن الأزرق التركي

لفتت صحيفة الغارديان في مقال كتبته بيثان مكيرنان يوم الثلاثاء إلى ” أن حوالي عشرة آلاف من السوريين يقاتلون على بعد ألفَي كيلومتر من وطنهم كمرتزقة في ليبيا بسبب خطة تركيا المتطلعة للسيادة الجيوسياسية في شرق البحر الأبيض المتوسط، والمعروفة بـ”الوطن الأزرق” (mavi watan بالتركية)”
ونقلت الصحيفة عن مدير معهد “صادق” البحثي الليبي أنس القماطي قوله : “حكومة الوفاق الوطني كانت تفتقر إلى الدعم العسكري والدبلوماسي، لكنها لا تفتقر إلى أموال النفط حتى الآن. كانت دعم حكومة الوفاق خطوة ذكية من جانب أنقرة: من خلال دعم طرابلس، تتطلع تركيا إلى استرداد مليارات الدولارات من عقود البناء غير المكتملة التي وقعت في عهد القذافي، وإلى أن تغدو الخيار الأول عندما يتعلق الأمر بإعادة الإعمار المطلوبة بعد هذه المعركة من القتال”.
ويتعلق مشروع “الوطن الأزرق” الذي يعود لـ14 عاماً بالصراع الطويل الأمد مع اليونان على قبرص المقسمة والمنافسة مع أثينا والدول المجاورة (مصر وإسرائيل ولبنان) في مجال حقوق التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط. غير أن الصراع بلغ ذروته خلال الحرب الأهلية الليبية التي اجتذبت العديد من القوى الأجنبية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق