المجتمعمنوعات

رجيم الكيتو دايت بالتفصيل.. الحل الأسرع لفقدان الوزن

يتبع الرجال أنظمة رجيم مختلفة، وهناك العديد من المميزات والعيوب، لذا فإنه يُفضل قبل اتباع بعض الأنظمة الرجوع إلى الطبيب المختص، حتى لا تتفاقم الأمور عكسيًا، ولا تسبب أي أضرار للشخص الذي يتبع النظام، وضمن تلك الأنظمة المُجربة نظام رجيم كيتو، ولكن ما هو رجيم الكيتو، وجدول الرجيم، والمسموحات والممنوعات في الكيتو، وهل يوجد يوم مفتوح في رجيم الكيتو، وأضراره.

ما هو رجيم الكيتو؟

يعتمد نظام رجيم الكيتو على تناول بعض الدهون في مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات التى من شأنها استبدال الكربوهيدرات هذه بالدهون، مما يساعد على إنجاز عملية الحرق وسرعة الحرق بشكل كبير، 50 جم في اليوم هي نسبة الكربوهيدرات التى يجب أن تقل إليها النسبة التى تتناولها يوميًا، لذا سيدفع ذلك جسدك للبحث عن الوقود الذي سيضطر إلى حرق المزيد من الدهون من أجل توفير الطاقة، لذا فإن ذلك يفقدك المزيد من الدهون.

وإذا ما كنت تقرأ هذا التقرير، فعليك أن تتواصل مع طبيبك الخاص من أجل اتباع رجيم الكيتو، كونه يتم اتباعه لفترات وجيزة فقط، حتى لا يؤثر سلبًا على صحتكم، وهذا هو ما يعنيه رجيم الكيتو بشكل كامل.

المسموحات والممنوعات في رجيم الكيتو

بالنسبة لقائمة المسموحات في رجيم الكيتو، فتحتوى على الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء، وأيضًا الموجودة في الدواجن والأسماك والبيض أيضًا، فيما يمكن لمتبعى هذا النظام من الرجيم تناول الجبن بأنواعها المختلفة وأيضًا تناول أطعمة بالزبد ولكن يُراعي تناول تلك الأطعمة بنسب محدودة، ويتاح لهم أيضًا الخضراوات المنخفضة فيها الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية المعروفة وأبرزها السبانخ والملفوف.

من المسموح تناوله في هذا النظام أيضًا جميع أنواع المكسرات المفيدة والفواكه بأنوعها، بالإضافة إلى تناول الأطعمة مضاف إليها زيت الزيتون، أو استخدام زيت جوز الهند للأطعمة.

أما عن قائمة الممنوعات في رجيم الكيتو دايت، فهي عبارة عن المشروبات الغازية يجب منعها على الإطلاق، والابتعاد عن تناول العصائر غير الطبيعية، وتجنب الفواكه المجففة بأنواعها وأيضًا الملعب منها، فيما يجب على متبعى هذا النظام الابتعاد عن تناول المكرونة بأنوعها والأرز بالإضافة إلى تجنب البطاطس والذرة، بالإضافة إلى تجنب تناول السكريات سواء الخام أو التى في الحلويات، كما يُمنع تناول الآيس كريم بأنواعه.

جدول رجيم الكيتو

في نظام الكيتو رجيم لا يمكن حساب كمية الطعام التى يتناولها الفرد، حيث إنه يمكنه في أي وقت يشعر بالجوع أن يأكل كل ما يشتهيه من أصناف الأكل الذي يحتوى على البروتينات ويمكنه تناول جميع أنوع الزبد والجبن المختلفة، وبعض الخضراوات التى بها كربوهيدرات منخفضة مثل السبانخ والملفوف يضًا.

بالنسبة لتناول الطعام فيُفضل في نظام الكيتو أن يتم تقسيم عملية تناول الوجبات على ثلاث مرات، وذلك من أجل الحصول على التنوع في الأطعمة وضمان احتوائها على جميع العناصر الغذائية المسموح بها في النظام والتى تم ذكرها مسبقًا.

ويتضمن جدول نظام رجيم الكيتو شرب ما لا يقل عن 8 أكواب مياه يوميًا، ومسموح للأفراد الذين يتبعون هذا النظام من الدايت أن يتناولون الشاي والقهوة ولكن بشرط عدم إضافة السكر لهما.

هل يوجد يوم مفتوح في رجيم الكيتو

رجيم الكيتو أو نظام الكيتو دايت لا يعتبر مثل باقى أنواع الرجيم الأخرى القاسية، حيث يعتمد على تناول ما لذ وطاب من الأطعمة، مثل تلك التى تحتوى على بروتينات كما ذكرنا في السابق، فهو لا يمنع أصحابه من تناول الأطعمة الشهية مثل باقى الأنظمة الأخرى، لذا فإن نظام الكيتو لا يتطلب أن يكون هناك يوم مفتوح مثل باقى أنظمة الرجيم القاسية التى تمنع أصحابها من تناول الأطعمة الشهية والتى تحتوى على الدهون.

أضرار رجيم الكيتو

من الممكن أن يشعر متبع نظام رجيم الكيتو بالإرهاق والتعب الشديدين بسبب اتباع النظام لأيام متتالية، قبل أن يتأقلم معه، حيث إنه يعتمد على وجود مصدر بديل للطاقة، وهو ما لا يعتاد عليه الجسم بسهولة، واعتماده هذا النظام على الدهون بدلًا من الكربوهيدرات، لذا فإنه يجب تناول كميات كثيرة من المياه للتغلب على هذا الشعور.

الشعور بالجوع السريع يعتبر أحد أضرار رجيم الكيتو أيضًا، حيث إن الأطعمة التى تحتوى على الألياف يكون الشخص ممتنعا عن تناولها، وهي التى تعمل على سد الجوع وتعطى شعورًا بالشبع لفترة أطول، لذا فإن التغلب على ذلك يكون بتناول الخضراوات الورقية المسموح بها، من أجل التغلب على هذا الشعور بالجوع.

الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون يعتبر عيبا في هذا النظام أيضًا، حيث إنه قد يؤدى في النهاية بصاحبه إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، لذا فإنه يجب على متبعه تحقيق بعض التوازن عند تناول الأطعمة المسموح بها على مدار اليوم وتقسيم الوجبات، بحيث لا تحصل على نسب عالية من الدهون على حساب المواد الغذائية الأخرى التى يحتاجها الجسم، فيما أن تناول الخضراوات مع تلك الوجبات يعمل على تحقيق التوازن المطلوب.

 +Rumaf+arrajol

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق