المجتمعمنوعات

ما سر مقاومة النساء لفيروس كورونا بمناعة أقوى من الرجال؟

على مدار الفترة الماضية أفادت العديد من الدراسات بأن الرجال يصابون بفيروس كورونا بشكل أكثر حدة مقارنة بالنساء، إضافة إلى ارتفاع معدل ضحاياه من الذكور.

في زمن كورونا.. كيف تشجع نفسك على ممارسة الرياضة؟

تأثر الرجال بكورونا أكثر من النساء

وكشفت عدد من الإحصاءات التي أعدها خبراء أمريكيون أن 60% من ضحايا الإصابة بفيروس كورونا هم من الرجال.

ولمعرفة السبب وراء هذا الهجوم العنيف من الفيروس على الرجال، أجرى الخبراء تحليلًا لعينات دم لنحو مائة شخص من الجنسين، إضافة إلى رصد رد فعل أجهزتهم المناعية.

ليست الكورونا فقط .. 4 أسباب أخرى وراء فقدان حاستي الشم والتذوق

سبب مقاومة النساء لكورونا

وتبين أن مستوى الجزيئات المحرضة على الالتهابات يزداد لدى الرجال أثناء إصابتهم بالفيروس، في حين أن النساء يزداد لديهن معدل نشاط الخلايا التائية المسؤولة عن المناعة.

نستخلص من الدراسة أن هناك اختلافات في القدرات المناعية الأساسية للرجال والنساء، وهو ما يؤثر على آلية تطور المرض لدى الجنسين.

وأكد العلماء أنه في حال تم تحفيز الاستجابة المناعية للخلايا التائية عند الرجال، فإن ذلك سيزيد من فعالية علاجهم من مرض «كوفيد 19».

النساء ينتجن استجابات مناعية أقوى بعد التطعيم

فقد قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن تحليل حالات الإصابة بالفيروس والذي نشره المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها هذا الأسبوع، أظهر أن معدل الوفيات بين الرجال والنساء كان غير متساو، بحيث وجد الباحثون أن وفيات الرجال بلغت 2.8% من المصابين، ومن النساء 1.7%، على الرغم من أن إصابة الرجال والنساء كانت بأعداد متساوية تقريبا.

يقول أستاذ علم المناعة بجامعة “ييل” أكيكو إيواساكي إن السبب في أن بعض الفيروسات تؤثر على النساء بدرجة أكبر، هو أن الرجال قد يكون لديهم “شعور زائف بالأمان” عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا.

وختمت الصحيفة بما أكده مسؤولو الصحة العامة منذ بداية تفشي المرض، من أنه رغم أهمية غسل اليدين جيدا للوقاية من العدوى، فإن العديد من الدراسات قد وجدت أن الرجال -وحتى العاملين في مجال الرعاية الصحية- أقل اعتناء بغسل أيديهم أو استخدام الصابون من النساء.

المصدر : نيويورك تايمز
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق