أخبار محلية

طرطوس : انتشار وباء الجدري في مزارع الأبقار

كشف رئيس اتحاد فلاحي طرطوس عن نفوق نحو 500 رأس من الأبقار في طرطوس بسبب تفشي مرض الجدري بين قطيع الأبقار في المحافظة، مشيراً إلى أن بعض هذه الأبقار النافقة أو التي تطورت حالتها المرضية وانعدمت فرصة شفائها تم شرائها من قبل تجار اللحوم لبيعها على المواطنين.

وقال رئيس الاتحاد، مضر أسعد، في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” ، أن: “الظاهرة المقلقة أكثر هي بيع الأبقار المصابة للمسالخ ومحال اللحوم بأسعار رخيصة، بل وصل الأمر لدى بعض تجار الأبقار واللحوم شراء الأبقار النافقة”.

وأوضح أنه وفي هذا الإطار تم ضبط شاحنة تنقل بقرة نافقة من إحدى الضيع في المحافظة لمنطقة تلكلخ، تبين أنها بقرة نافقة غير قابلة للاستهلاك، وهناك العديد من الحالات حصلت لدى بعض المربين بعد نفوق البقرة لديه”.

وألقت الجهات الأمنية في طرطوس القبض على شخصين يقومان بالمتاجرة ببقرة مصابة بالجدري في منطقة صافيتا بريف طرطوس

وفي محافظة حماة اعتبر مدير الثروة الحيوانية بالهيئة العامة لإدارة وتطوير “الغاب”، “حسن عثمان”، أن مربي الأبقار في “حماة”، يبالغون بأعداد إصابات الأبقار ونفوقها بمرض الجدري العقدي (نوع متطور من جدري الأبقار)، لرغبتهم بالحصول على تعويض، وقال (إخسا عليهم لهالمربين شكلهم مُتنفعين) .

“عثمان”، قال في تصريحات نقلها الوطن أون لاين، أن التعويض يتم بحالة واحدة فقط، حين تزيد نسبة النفوق عن 10% من القطيع، ولم يتم بلوغ هذه النسبة لا العام الفائت ولا هذا العام، حيث نفق العام الماضي 21 رأساً فقط، وأضاف: «نحن لا نستطيع أن نعوض للمربين فذلك من مهام صندوق الكوارث» .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق