أخبار دولية

اليونان تطالب باجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا

أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء أن بلاده ترغب في عقد اجتماع عاجل للاتحاد الأوروبي بشأن تركيا  بعدما أرسلت أنقرة سفينة للتنقيب عن النفط في منطقة متنازع عليها في شرق المتوسط

وقال مكتب رئيس الوزارء إن “وزارة الخارجية ستقدّم طلباً لمجلس الشؤون الخارجي في الاتحاد الأوروبي من أجل عقد قمة طارئة.

وكانت وزارة الخارجية اليونانية، قد قالت أن أثينا حثت تركيا، على وقف الأعمال غير القانونية فى شرق البحر المتوسط وإن هذه الأنشطة استفزازية وتقوض السلم والأمن فى المنطقة.

وقال بيان وزارة الخارجية اليونانية “لن تقبل اليونان بالابتزاز. وستدافع عن حقوقها السيادية”.

فيما ذكرت صحيفة كاثيميرينى أن اليونان تتوقع أن يلعب الناتو دوره فيما يتعلق بالأنشطة التركية فى شرق البحر المتوسط ​​وبحر إيجة. وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس الوزراء اليونانى كيرياكوس ميتسوتاكيس الذى قال أن نهج عدم التدخل للحلف لم يعد مقبولا بالنسبة له.

قال ميتسوتاكيس خلال محادثة مع السفير الأمريكى السابق فى اليونان والمدير التنفيذى لمجموعة آسبن سيكيورتى، نيكولاس بيرنز، فى منتدى اسبن الأمنى ​​على الإنترنت: ” لقد تناولت هذا الموضوع مع الأمين العام ينس ستولتنبرج، أننا مساهم فى الناتو وحليف وعندما نشعر أن أحد حلفاء الناتو يتصرف بطريقة تعرض مصالحنا للخطر، لا يمكننا أن نتوقع من الناتو نهجا مشابها لـ ” لا نريد التدخل فى خلافاتك الداخلية “هذا غير عادل للغاية بالنسبة لليونان”.

يأتى هذا فى الوقت الذى رفع فيه الجيش اليونانى، حالة التأهب فى قواته إلى أرفع مستوى، تحسباً لتدريبات عسكرية تخطط تركيا لإجرائها بين جزيرتى رودس وكاستيلوريزو شرق المتوسط، حسب ما أفادت وسائل الإعلام”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق