تاريخ

التاريخ المذهل للشوكولاتة

الآن لا يمكننا تخيل عالم خالٍ من الشوكولاتة – فهي تُستخدم في كل مكان من ألواح الشوكولاتة والحلويات اللذيذة لتسخين مشروبات الكاكاو وبعض أنواع لاتيه الشوكولاتة الفاخرة. نحن نربط الشوكولاتة بشيء حلو ومر ولذيذ ، لكن لم يكن هذا هو الحال دائمًا. في الواقع ، قبل القرن السادس عشر لم يكن معظم العالم على علم بالشوكولاتة! كانت حضارتا المايا والأزتيك أكثر من عرف عن الشوكولاتة وأحبوها كثيرًا. إليك ما تحتاج لمعرفته حول التاريخ المذهل للشوكولاتة.

مايو شينتشيب

عادةً ما يتم “إلقاء اللوم” على أمريكا الوسطى في زراعة الكاكاو ونشره في بقية أنحاء العالم ، لكن الاكتشاف الأخير كشف أن أمريكا الجنوبية هي في الواقع المكان الذي تم فيه تدجين الكاكاو لأول مرة من قبل البشر منذ حوالي 5300 عام – قبل ذلك بكثير من الاكتشافات السابقة اقترحت! كشفت المواقع الأثرية في Mayo-Chinchipe ، الإكوادور ، عن بقايا الكاكاو التي غيرت تاريخ الشوكولاتة بالكامل ، مما جعلها أقدم مما كنا نعتقد.

Mayo-Chinchipe | The Incredible History of Chocolate | Zestradar

مايا والأزتيك

إذن كيف انتشر الكاكاو إلى أمريكا الوسطى؟ يعتقد المؤرخون أن الناس من حوض الأمازون كانوا يتاجرون بالكاكاو مقابل سلع مختلفة ، وهكذا وجدت حبوب الكاكاو (والمشروب نفسه) طريقها إلى أمريكا الوسطى. حدث ذلك منذ حوالي 3900 عام ، وفقًا للاكتشافات الأثرية. كان شعب المايا والأزتيك يقدسون الشوكولاتة لدرجة أنهم استخدموها في طقوسهم الدينية ومراسم مهمة مختلفة مثل الزواج والولادة والدفن.

Maya and Aztecs | The Incredible History of Chocolate | Zestradar

كاكاو مقدس

كيف شرب الأزتيك القدماء الشوكولاتة؟ لم يكن له علاقة بالمشروب الحلو الذي نتناوله اليوم – لقد قاموا بطحن حبوب الكاكاو وخلطها مع الفلفل الحار لصنع مشروب منعش بعيدًا عن كوب من الكاكاو المريح والاسترخاء الذي كنا نتناوله في يوم بارد. كان مريرًا ومنشطًا وكان يستخدم في الغالب في الاحتفالات. لقد اعتقدوا أن الكاكاو كان ثمرة سماوية تمنحها الآلهة للإنسان. اعتقد كل من مايا والأزتيك أنها كانت هدية من Quetzalcoatl (أو Kukulkan). اسم الشوكولاته من نفس الأصل ،

يأتي من Aztec xocoatl.

عملة الكاكاو

كان الأزتيك القدماء ، وكذلك سكان أمريكا اللاتينية ما قبل الحديثة ، يقدرون الكاكاو لدرجة أن حبوب الكاكاو كانت تستخدم كعملة لعدة قرون. وفقًا لبعض وثائق الأزتك ، في القرن السادس عشر ، كان بإمكانك شراء ديك رومي كبير مقابل ما يصل إلى 100 حبة كاكاو ، وأرنب مقابل 30 حبة ، وأفوكادو أو بيضة ديك رومي مقابل 3 حبات ، وتامالي مقابل حبة واحدة فقط. يمكن استخدام حبوب الكاكاو لدفع الضرائب!

Cocoa Currency | The Incredible History of Chocolate | Zestradar

هرنان كورتيس

تعرفت أوروبا على الشوكولاتة بفضل هرنان كورتيس. تقول الشائعات أنه عندما وصل هرناندو كورتيز إلى تينوختيتلان في عام 1519 ، رحب به الملك مونتيزوما بالعديد من عبوات مشروب الكاكاو الساخن الذي تم سكبه في أكواب ذهبية ، ظنًا أن الغازي هو إله مقيم. أحضر المستعمرون في وقت لاحق حبة الكاكاو المرة إلى إسبانيا ، حيث سرعان ما أصبحت شائعة بعد إضافة بعض العسل والفانيليا لمذاق أحلى.

Hernan Cortes | The Incredible History of Chocolate | Zestradar

1700

في القرن السابع عشر ، كان الكاكاو شائعًا بدرجة كافية لدرجة أن جميع الأرستقراطيين والأثرياء كانوا يستهلكونه يوميًا باستخدام أواني وأكواب خاصة. بصرف النظر عن كونها لذيذة وعصرية ومغذية للغاية ، تتمتع الشوكولاتة أيضًا بسمعة طيبة كمنشط جنسي قوي – حتى أن كازانوفا كان يُشاع أنه مغرم جدًا بالمشروب. ومع ذلك ، كان الإنتاج يستغرق وقتًا طويلاً وكان الأغنياء فقط هم من يستطيعون شرب الشوكولاتة.

1828

كاكاو هولندي

يعتبر عام 1828 أهم تاريخ في تاريخ صناعة الشوكولاتة حيث أنه كان العام الذي وجد فيه Coenraad Johannes van Houten طريقة لاستخراج زبدة الكاكاو من حبوب الكاكاو باستخدام مكبس خاص. وهكذا ، تم صنع مسحوق الكاكاو باسم “الكاكاو الهولندي”. 

دانييل بيتر ، صانع الشوكولاتة السويسري ، هو من أضاف الحليب المجفف إلى المزيج في عام 1875 ، مخترعًا ألواح الشوكولاتة بالحليب.

Dutch Cocoa | The Incredible History of Chocolate | Zestradar

 

1868

شوكولاتة حديثة

كان عام 1868 هو العام الذي بدأت فيه شركة صغيرة جدًا تحمل الآن اسمًا كبيرًا – Cadbury – نشاطًا تجاريًا صغيرًا للشوكولاتة ، وصناديق إعلانية من حلوى الشوكولاتة. في وقت لاحق ، دخلت شركة نستله في تصنيع وبيع شوكولاتة الحليب – وهو أمر لا تزال الشركة متخصصة فيه حتى اليوم. نمت الشوكولاتة بشكل أكبر وتوسعت زراعة الكاكاو إلى غرب إفريقيا في القرن العشرين. اليوم ، ما نأكله ليس هو نفس الشوكولاتة كما كان من قبل – فهو مصنوع في الغالب من حبوب الكاكاو الخالية من النكهة مع الكثير من الإضافات لتحسين (أو إنشاء) المذاق. ومع ذلك ، حدث نوع من ثورة الشوكولاتة خلال العقود القليلة الماضية ، مع تحول المزيد من صانعي الشوكولاتة إلى فن صناعة الشوكولاتة القديم. تقوم الشركات الكبيرة أيضًا بإنشاء خطوط حرفية بمنتجات أفضل وأفضل وأكثر صداقة للبيئة.

المصدر : zestradar – الترجمة الحصرية : وجه الحق Rumaf

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق