الاقتصاد

انهيار غير مسبوق تشهده الليرة التركية

وسجلت الليرة أدنى مستوى قياسي لها عند 7.61 للدولار يوم الاثنين، وهبطت 0.8 بالمئة خلال اليوم وواصلت الخسائر هذا العام إلى 22 بالمئة.

سعر صرف الليرة التركية مقابل اليورو.
مبيع: 8.9599
شراء: 8.9480

سعر صرف الليرة التركية مقابل الجنيه الإسترليني.
مبيع: 9.7671
شراء: 9.7544

و يستعد البنك المركزي التركي للإبقاء على سعر الفائدة القياسي دون تغيير هذا الأسبوع حتى بعد ضعف الليرة إلى أدنى مستوى جديد على الإطلاق.

يقول الاقتصاديون إن الضغط على العملة واحتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة للبنك المركزي تعني أن موقفه المتشائم من السياسة النقدية، المدعوم من الحكومة، غير مستدام وسيضطر إلى رفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعًا في الفترة المتبقية من العام.

وضغطت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة ثم إبقائها دون تغيير لتحفيز النمو الاقتصادي. وهذا يعني أن صانعي السياسة النقدية اضطروا للدفاع عن الليرة بوسائل أخرى مع تسارع التضخم وزيادة الطلب على الواردات من عجز الحساب الجاري.

ومن المقرر أن يترك البنك المركزي سعر الفائدة القياسي البالغ 8.25 في المائة دون تغيير في الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية يوم الخميس، وفقا لاستطلاعين منفصلين لخبراء اقتصاديين أجرته رويترز وبلومبرغ.

وقال اقتصاديون إن البنك سيرفع على الأرجح متوسط ​​تكلفة التمويل عن طريق رفع أسعار الفائدة لما يسمى نافذة السيولة المتأخرة.

وقال بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس في تقرير إن البنك المركزي سيرفع على الأرجح سعر نافذة السيولة المتأخرة إلى 12 بالمئة من 11.25 بالمئة في الاجتماع. خلال الأسابيع القليلة الماضية، أجبر الحاكم مراد أويسال البنوك على الاقتراض بمعدلات فائدة أعلى، مما رفع متوسط ​​تكاليف التمويل إلى 10.4 في المائة من 7.3 في المائة في يوليو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق