أخبار دولية

صحيفة تركية تكشف عن رسالة بعثتها تركيا إلى مصر.. هذا مضمونها

أفادت صحيفة تركية مقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أن أنقرة بعثت إلى القاهرة “رسالة غير متوقعة” خلال الأيام القليلة الماضية.

وكشفت الصحفية أن الرسالة نُقلت إلى الحكومة المصرية عبر القائم بالأعمال المصري في تركيا، وذلك في مقال للكاتب التركي “سادات إرجين”.

وقال “إرجين” إن مدير عام وزارة الخارجية التركية “تشاغتاي إرجيس”، نقل إلى الجانب المصري رغبة بلاده بتوقيع اتفاقية من أجل ترسيم الحدود البحرية بين الدولتين.

وأضاف أن أنقرة ترغب بتوقيع اتفاقية مع مصر على غرار الاتفاقية التركية الليبية، مشيراً أن المسؤول التركي نقل الرسالة إلى “عمر حمامي” القائم بالأعمال المصري في تركيا.

وبحسب ما جاء في الصحيفة، فإن تركيا بعثت بعدة رسائل وصفتها “بالدافئة” في الآونة الأخيرة من أجل مسألة ترسيم الحدود البحرية التركية المصرية.

جاء ذلك بعد أيام من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول استعداد أنقرة لتوقيع اتفاق مع مصر بشأن ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين.

وأكد “أوغلو” أن تركيا ليس لديها أي مانع بخصوص توقيع اتفاقية مع مصر مشابهة لتلك التي تم توقيعها مع حكومة الوفاق في ليبيا.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد قال في وقت سابق، أن إجراء مباحثات استخباراتية مع الجانب المصري أمر مختلف لكنه يبقى ممكناً.

وأضاف: “ليس هناك ما يمنع أن تجري محادثات من هذا النوع مع مصر، لكن اتفاقها مع اليونان جعلنا نشعر بالحـ.ـزن”. على حد تعبيره.

وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق