أخبار دوليةخبر عاجل

الطائرات الحربية التركية تعترض طائرة وزير الخارجية اليوناني فوق المجال الجوي التركي العراقي

أفادت وسائل إعلام يونانية، اليوم الخميس، أن القوات الجوية التركية قامت باعتراض طائرة وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس فوق المجال الجوي التركي العراقي وتحديدا في أجواء الموصل، وذلك بعد رفض تصريح التحليق الذي قدمته اليونان.

وذكرت قناة “ERT” اليونانية أن السلطات التركية اعترضت طائرة وزير الخارجية اليونانية الليلة الماضية وأبقتها في المجال الجوي نحو 20 دقيقة.

وعلقت القناة على الحادثة، قائلة: “هذا العمل يتجاوز مفهوم حسن الجوار وينتهك قواعد السلوك الدبلوماسي”.

وأشارت القناة اليونانية إلى أن الطائرة التي كانت تقل وزير الخارجية نيكوس ديندياس من العراق بعد انتهاء زيارته الرسمية، قامت بإخطار السلطات التركية بمسار رحلة لكبار الشخصيات الدبلوماسية وحصلت على الموافقة منهم، إلا أن الأتراك سحبوا الموافقة مع اقترابها من الحدود.

وعلى إثر اعتراض الطائرة، بدأت اتصالات دبلوماسية مكثفة واضطرت الطائرة إلى خفض ارتفاعها وإجراء جولات حتى يتم حل المشكلة، في حين أثير السؤال عما إذا كان هناك خطر في نقص الوقود. وبعد اتصالات مكثفة، منحت السلطات التركية الإذن بدخول الأجواء التركية ووصلت الطائرة إلى مطار ألفسينا العسكري متأخرة جداً عن الوقت المحدد للرحلة.

وسحبت أنقرة السفينة من المياه المتنازع عليها في شرقي البحر المتوسط، الشهر الماضي “لإتاحة الفرصة لبدء الجهود الدبلوماسية” قبل عقد قمة للاتحاد الأوروبي سعت خلالها قبرص إلى فرض عقوبات على تركيا.

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا تعقيداً بسبب عدة نزاعات، بدءاً من حق كل دولة في مناطق في البحر المتوسط وحتى النزاع حول قبرص المنقسمة عرقياً بين البلدين.

المصدر: وكالات

Rumaf – وجه الحق -15-10-2020

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق