أخبار دولية

مهندس أرمني يكشف من أين تحصل تركيا على قطع طائرات البيرقدار المسيرة

كشف المهندس الأرمني” آرثر هوفسيبيان” مورداً آخر لقطع الغيار لشركة “Bayraktas” التركية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت” آرثر هوفسيبيان”، وهو مهندس أمريكي من أصل أرمني، أن شركة أمريكية أخرى متخصصة بالملاحة الجوية تزود قطع غيار طائرات بيرقدار التركية بدون طيار التي يستخدمها الجيش الأذربيجاني في العمليات العسكرية والهجمات الجوية على ناغورنو كاراباخ (آرتساخ).

وأضاف، أنه يوجد مورد آخر لشركة Bayraktar التي يترأسها صهر الرئيس التركي سلجوك بيراقدار، في ولاية كاليفورنيا بمدينة دياموند بار بالولايات المتحدة. الشركة التي تزود تركيا بقطع الغيار هي شركة Garmin International، وبأنه قبل سبع سنوات تقدمة للمقابلة للحصول على وظيفة ضمن نفس الشركة المصدرة لقطع الطائرات التركية البيرقدار.

وتوفر هذه القطعة المستوردة لشركة Bayraktar ترقية للطيار الآلي وتوفير أداء فائق للطيار الآلي وموثوقية أكبر، وبالإضافة إلى إمكانيات الطيار الآلي التقليدية مثل تثبيت الارتفاع والسرعة الرأسية وأوضاع العنوان، يشتمل هذ الجهاز أيضاً على تحديد الارتفاع مسبقاً ووضع المستوى والحماية من السرعة الزائدة والسرعة الزائدة وأيضاً تحديد المواقع العالمي.

طائرة بيرقدار تم إسقاطها في ناغورنو كاراباخ

ولفت المهندس الأرمني، إلى أن هذه الطائرات المسيرة قادرة على حمل القنابل والصواريخ المضادة للدبابات والبقاء في الجو لمدة تصل إلى 12 ساعة .

وتعتبر شركة Garmin International إحدى الشركات لمجموعة من الشركات الأخرى التي تأسست في عام 1989 من قبل غاري باريل ‏ ومين كاو‏، التي تطور أنظمة الملاحة للمستهلك، وشركات الطيران، والتكنولوجيات البحرية لنظام تحديد المواقع العالمي.

الجدير بذكره أردوغان تباهى بأن الطائرات التركية المسيرة من طراز بيرقدار صناعة تركية 100%, حيث استخدمه بكثرة في اجتياح المناطق الكردية في عفرين وتل ابيض ورأس العين بالإضافة إلى استخدامه في ليبيا ومؤخراً في ناغورنو كاراباخ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق