أخبار دولية

رئيس الوزراء اليوناني يطالب بفرض حظر على الأسلحة ضد تركيا

.

طالب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من شركاء اليونان في الاتحاد الأوروبي قرارا يقضي بفرض حظر على تزويد تركيا بالسلاح، وقد أثار القضية مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس شخصيا، كما قدم وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس المقترح في رسالة إلى نظرائه في ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

لا يكمن أخطر جانب في المساعدة التي قدمها العديد من شركاء اليونان الأوروبيين لتركيا في المعدات، بل في المعرفة الفنية التي مكنت أنقرة من تطوير صناعتها الدفاعية المحلية وتوسيعها بسرعة، بما في ذلك في مجال الطائرات دون طيار والمقاتلات الجوية.

أشار ميتسوتاكيس إلى الخبرة التي قدمتها برلين لأنقرة حول غواصة تايب 214 والأنظمة ذات الدفع المستقل عن الهواء. كما أن هناك تعاونا مماثلا بين برلين وأنقرة في إنتاج ليوبارد 2 إيه 4. وتقدم ألمانيا مساعدة تقنية كبيرة في إنتاج نظام كوركوت متوسط ​​المدى المضاد للطائرات (نوع راينميتال) ، بالإضافة إلى صواريخ بروساف.

كما تبقى المفاوضات جارية لنيل الخبرات المتعلقة بمحرك دبابة ألتاي المنتجة محليا. وقدمت ألمانيا محركات لمشروع ميلغم التابع للجيش التركي، والذي يهدف لتلبية احتياجاته من السفن الحربية. كما قدمت، مع فرنسا وإسبانيا، الخبرات العملية لطائرة الشحن العسكرية إيه 400. وميكو من السفن الحربية الألمانية التي تعتمدها البحرية التركية.

قدمت إيطاليا خبرة كبيرة من خلال تسليم الطائرات الهجومية تي-129 نسخة طبق الأصل من إيه 129) وأقمار التجسس غوكتورك. وقدمت إسبانيا خبراتها لمروحيات الأناضول، وباعت لأنقرة طائرات سي أن-235 والتي تسمح (مع الطائرات الإيطالية إيه تي آر 72) للقوات الجوية التركية بمراقبة بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.

المصدر : الأحوال التركية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق