أخبار دولية

بسبب الأزمة الاقتصادية وهبوط الليرة تركيا تبيع ميناء ضخما لقطر

قالت شركة “كيوتيرمنلز” القطرية إنها وقعت صفقة للاستحواذ على ميناء “أكدينيز” التركي، مقابل 140 مليون دولار.

وأوضحت الشركة القطرية، المعنية بإدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ميناء حمد الدولي، الأربعاء، أن عملية الاستحواذ تخضع لموافقة هيئة المنافسة التركية وغيرها من الشركات المملوكة للدولة.

وتشير البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشركة “غلوبال بورتس هولدنغ” التي تمتلك وتشغّل الميناء التركي منذ 2010، إلى أن ميناء “أكدينيز”، الواقع في أقصى الطرف الغربي من أنطاليا، هو ميناء متعدد الأغراض، يتضمن محطة للرحلات البحرية ومحطة للحاويات والبضائع السائبة والبضائع العامة ومحطة شحن.

ويرتبط الميناء بمناطق أنطاليا النائية من خلال طرق سريعة عالية الجودة تصل إلى المراكز الرئيسية للسياحة والصناعة والتجارة مثل ألانيا ومرسين وقونيا وأكشهير وأفيون وبوردور ودنيزلي.

ويغطي الميناء مساحة إجمالية تبلغ 166 ألف متر مربع، وهو أكبر ميناء وأفضل تجهيزاً على طول 700 كيلومتر من ساحل بحر إيجة (البحر المتوسط)​​ التركي، والذي يمتد من إزمير في الغرب، إلى مرسين في الشرق.

ويمكن للميناء التعامل مع 5 ملايين طن من البضائع السائبة والعامة و500 ألف حاوية نمطية سنوياً، كما يحتوي على مرفق تخزين داخلي بمساحة 1260 متراً مربعاً لخدمة التخزين المؤقت

فيما انتقد الكاتب التركي أمين شول أشان في مقال صدر يوم الأربعاء بصحيفة “سوزغو” المعارضة، بيع حق إدارة ميناء أنطاليا إلى شركة قطرية.

وتساءل شول أشان عن سبب بيع السلطات التركية لميناء يعمل بشكل مكثف ويحقق أرباحا مالية، قائلا: “لم يصرح أحد عن سبب عملية البيع هذه، لكن السبب يرجع إلى انهيار الموازنة العامة. تركيا تشهد مرحلة انهيار والسلطات الحاكمة بحاجة لتوفير الأموال بشكل عاجل”، حسب ما نقلته صحيفة “زمان” التركية.

وأضاف أن السلطات التركية “تطرح الموانئ والبنوك والطرق والجسور ومنشآت الطاقة والمصانع وكل ما يخطر على البال للبيع في حال ورود طلبات شراء”.

وأضاف: “تركيا شهدت العديد من الإدارات لحين تولي العدالة والتنمية سدة الحكم، ولم تكف أموال هذا البلد وموارده أيا من تلك الإدارات، لكن لم تلجأ أي منها إلى السلب والنهب مثلما يحدث الآن.. لتعلموا أن ميناء أنطاليا المباع إلى قطر لن يكون الأخير وأن السلطة ستواصل بيع كل ما يقع في قبضتها”.

وحقق ميناء أنطاليا خلال عام 2019 عائدات بقيمة 47.5 مليون دولار، ويستقبل الميناء حاويات شحن بضائع السائبة والجافة.

المصدر: صحيفة “زمان” التركية + وكالات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق