المجتمعمنوعات

تعرف على 7 طرق للوقاية من الانسداد الرئوي المزمن خلال فصل الشتاء

الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن، يتسبب في إعاقة تدفق الهواء الخارج من الرئتين، كما تشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوّن المخاط (البلغم) والأزيز.

وعادة ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبا ما تنبعث من دخان السجائر، ويكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

2020-11-أعراض-مرض-الانسداد-الرئوي-المزمن-المبكر

أعراض الانسداد الرئوي المزمن:

– ضيق النفس، خصوصا أثناء الأنشطة البدنية

– الأزيز

– ضيق الصدر

– سعال مزمن قد ينتج عنه مخاط (بلغم) قد يكون شفافا أو أبيض أو أصفر أو مائلا إلى الأخضر

– عدوى الجهاز التنفسي المتكررة

– قلة النشاط

– فقدان الوزن غير المتعمّد (في المراحل اللاحقة)

– تورم في الكاحلين أو القدمين أو الساقين

وعلاوة على كل ذلك، يمكن أن يؤدي موسم الشتاء القادم إلى تفاقم أمراض الرئة الشديدة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، ولهذا، إليك بعض الطرق المفيدة، التى يمكن أن تجنبك مشاكل الرئة وتمنع تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن:

ارتداء الكمامات

في أي وقت، إذا كان لا بد من الخروج لأداء مهمة أو لأي عمل آخر، يجب عليك ارتداء الكمامات، وذلك لتجنب خطر الإصابة بفيروس كورونا وكذلك الملوثات الأخرى التي قد تؤدي إلى تفاقم حالتك.

تجنب التعرض للدخان

يجب تجنب حرق أي شيء يطلق أبخرة من حولك لأنها قد تؤدي إلى تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن، لذا، تجنب التدخين وابتعد عن المدخنين كذلك والملوثات الهوائية التى تؤدي إلى تفاقم الوضع خاصة في فصل الشتاء.

2020-11-664e1e41-67bb-4a0f-b596-d588a1914765_16x9_1200x676

احتفظ بأجهزة الاستنشاق في متناول يدك

أنت لا تعرف أبدا ما الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتك. لذا، من الأفضل الاحتفاظ بأجهزة الاستنشاق والأدوية الأخرى في متناول اليد في حالة حدوث أي ظرف طارئ. تناول أدويتك في الوقت المحدد وابتعد عن جميع العوامل المسببة والمثيرة لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

التباعد الاجتماعي

نحن نتفهم أن الحياة الطبيعية قد استؤنفت جزئيا وحان وقت الاحتفالات مع العائلة وعقد التجمعات العامة والاجتماعية، ولهذا يجب تجنب هذا الموسم الاحتفالي، بسبب خطر الإصابة بكورونا، وفي حال كنت مضطرا، يجب الاجتماع في مكان مفتوح حيث يمكنك الحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب أي اتصال جسدي.

اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز المناعة

من المعروف أن فيتامين ”سي“ يساعد في تعزيز مناعتك، لذا قم بتضمين الأطعمة الغنية بفيتامين ج والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن الأخرى للبقاء بصحة جيدة.

2020-11-فيتامين-سي

أيضا اشرب شاي الأعشاب مثل شاي الزنجبيل، وتناول حفنة من المكسرات والبذور والفواكه المجففة يوميا للحصول على نظام غذائي صحي.

زراعة نباتات منزلية

قم بزراعة بعض النباتات المعززة للصحة مثل الصبار واللبلاب ونبات العنكبوت وما إلى ذلك لتنقية الهواء من حولك في منزلك. سيساعد الحفاظ على منزل جيد التهوية على تنفس هواء نظيف ونقي.

البقاء في الداخل

من الأفضل تجنب الخروج لممارسة الرياضة خلال موسم الأعياد، يمكن أن يكون التلوث في الهواء مرتفعا، وهذا بدوره قد يؤدي إلى زيادة تعرضك لجميع الملوثات والمهيجات التي ستؤدي إلى تفاقم أعراض الجهاز التنفسي، ومن ثم، فمن الأفضل تجنب الأنشطة البدنية مثل ركوب الدراجات، والجري، والركض، وما إلى ذلك.

المصدر: 01+02

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق