مقالات الكتاب

بقلم الكاتب ياسر شعباني : إلى جانب الفوضى ٢

إلى جانب الفوضى ٢

(M)

تقوم معظم بل جميع المجتمعات البشرية في حالات الضوضاء والضبابية والغياب إلى صياغة أرضية سياسية تستطيع إدارة و قيادة الدولة و المجتمع وفي كثير من الأحيان تلجأ إلى العنصر الآخر في ثنائية الوجود البشري والإنساني (المرأة) ليس من الإنصاف قول ذلك.

تقديم أو تصعيد العنصر الآخر في إلى المسرح السياسي والمشهد السياسي يعتقد الكثيرون يتم بتهيئة من الرجل وعالمه. في الحقيقة ما يكون للمشهد والمسرح وراء كواليس هناك ما تتم صياغة وصناعة الشخوص والأدوار.

بعد أن استقرت الجماعة البشرية وتأنسنت ازداد وتعقد وتعمق دور المرأة بحيث أنه تجاوز حد البيولوجيا من مسألة (احتواء غريزة الرجل والإنجاب) إلى تربية الرجل وصناعته.

اقرأ أيضاً : إلى جانب الفوضى – 1

ومع تطور النظام الغذائي وشبكيته صنعت واخترعت أحد أهم أركان المملكة وهو المطبخ. يظن الكثيرون أن قصة وحكاية الطبخ هي من البديهيات ومن البسيطيات وفي المطلق ومن المطلق أن القصة قضية والحكاية مسألة ؟!

حجم تدفق وحجم تعدد مكونات المطبخ ما يجعله أكثر زوايا المملكة تعقيداً و تنوعاً وكثيراً ما يقود لحالة الجنون والتساؤل عن كيفية إدارة واستمرارية هذا الجزء من المكان حيث أنه يساهم تأسيساً وتربيةً وتوجيهاً في صناعة الرجل فيتجاوز مراحل النمو كلها في هذا المكان حتى ابتدع ذهن المرأة (معدة الرجل والسيطرة) .

لا تختلف كثيراً مكونات المطبخ في عُرفه عن مطبخ القرار السياسي فكلاهما يحتاجان لتخطيط وتخزين وتوجيه (كما لو أننا نعرف الدعم اللوجستي). في عالم الرجال حيث الظهور ولفت النظر يكون من صميم رغبات الرجال والساسة والقادة مثال حي عن كل ذلك. فالرجل يحارب ويقاتل ويقتل ويقوم بكثير من موبقات تقتل جذوة حب الحياة ..لكن !؟

وراء كل قضية مصيرية سيكون هناك امرأة مهما كانت طبيعة العلاقات الاجتماعية هنا وهناك فلو درسنا قليلاً مجتمع القبيلة في الصحراء أو في غابات الأمازون أو غابات إفريقيا بل وحتى وطن شعوب الفايكينغ ستكون المرأة أكثر عوامل الاستقرار أو الخراب ؟!

ليس من الحقيقة أبداً الحديث عن ذكورية قبيلة عرب الصحراء مثلاً إذ أنك أمام عملية معقدة جداً ومنهكة حينما يطلب الرجل شريكة. من تنظيم لمنزل وتقديم مهور لصاحبة الجلالة فهي رسمت مخيلة الرجل والذكر طويلاً وبعيداً قبل التزاوج لتهيئة عظمة وقدسية هذا الكائن المتذللون الراغبون الحالمون المتولعون به نحن (عالم الرجال).

فتكون المرأة قد واجهت بكل براعة وهدوء وشجاعة سطوة الرجل وتركت له المشهد وتكون قد صنعت المطبخ والكواليس لها … وحدها.

نابليون وستالين والإسكندر وهتلر وأتاتورك وموسى وعيسى ومحمد جميعها شخصيات كانت المرأة المكون الأبرز في شخصيتها وطموحاتها وأحلامها حتى…

هند جدة الأمويين

زينب عمة الكربلائيين

البريطانية غروتيرد بل صانعة العراق

شقيقة الكوري الشمالي

زوجة ماكرون

صهري أردوغان

رغد صدام حسين

السيدة م ومستشارتا دمشق

الحرف الأول من mother هو m وهو رمز يستخدمه العميل 007 جيمس بوند في أفلامه كناية عن رأس جهاز Mi6 البريطاني وربما يقصد بها الملكة *

يُتبع …

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى