أخبار دولية

“الخط الأحمر” والبرنامج الكيماوي السوري والـ سي أي أي؟!

كشف جوبي واريك الصحفي الأمريكي في كتابه الأخير “الخط الأحمر” (Red Line) إن أحد كبار علماء الأسلحة الكيميائية في سوريا قد تخابر مع واشنطن لمدة 14 عاما قبل انكشافه.

وأوضح الصحفي العامل في “واشنطن بوست”، بحسب صحيفة “The Times” البريطانية، أن العالم السوري قد سلم لوكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إي” على مدى 14 عاماً معلومات مفصلة عن البرنامج السوري لإنتاج الأسلحة الكيميائية، التي من بينها غاز السارين، ومعطيات دقيقة عن “المعهد 3000” “السري جدا” في العاصمة دمشق والخاص بهذا البرنامج، وفقاً للصحفي الأمريكي.

وأضاف، جوبي واريك، أن العالم الكيميائي السوري عرض خدماته الاستخباراتية على الأمريكيين أثناء تواجده في مهمة بأوروبا عام 1988 ، ثم سرعان ما اتصل به ضابط في الـ “سي آي إيه” في دمشق لتجنيده.

وتابع أن أجهزة الأمن السورية اكتشفت عمالة العالم الكيميائي السوري، وتم إعدامه بالرصاص بعد أن اعترف بالتهم الموجهة إليه وأُخبِر من طرف مستجوِبيه السوريين، بأن الاستخبارات الأمريكية قد خانته.

وجاء اختيار عنوان الكتاب “الخط الأحمر”، اقتباساً من قول الرئيس الأمريكي الأسبق باراك حسين أوباما الذي هدد دمشق، قائلاً إن استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي ضد الميليشيات المسلحة المعارضة “خط أحمر”.

Rumaf – وجه الحق -23-02-2021

زر الذهاب إلى الأعلى