أخبار دولية

حسين كامل …. بعد ربع قرن على قتله تعاود زوجته الظهور والبحث عن دور

فيما لا تزال تتفاعل الإطلالات الإعلامية الأخيرة لرغد صدام حسين على شاشة قناة العربية، تمر اليوم ذكرى إعدام زوجها حسين كامل على يد والدها الرئيس العراقي صدام حسين.

ينتمي حسين كامل لنفس عشيرة صدام حسين، إذ إن والد حسين كامل هو ابن عم صدام حسين من عائلة المجيد. ورغم أن حسين كامل لم يكمل دراسته الابتدائية، فقد انهالت عليه الترقيات والرتب العسكرية بعد موافقة صدام على تزويجه ابنته رغد عام 1983، بحسب المؤرخ وسيم العاني مؤلف كتاب “تاريخ الانقلابات العسكرية في العراق”، فشغل منصب رئيس جهاز الأمن الخاص ومسؤول الحرس الجمهوري، كما تولى منصب وزير التصنيع العسكري بين عامي 1987 و1995، إضافة إلى إشرافه على الحرس الجمهوري.

في 9 آب 1995 غادر حسين كامل وإخوته وزوجاتهم وأطفالهم إلى الأردن وكان حينها وزيرا للتصنيع العسكري،

و بعد 3 أيام من وصوله إلى عمان أعلن الانشقاق عن الحكم العراقي، وأفشى أسرار العراق ونظمه التسليحية، مما تسبّب في إعادة التفتيش الأممي على الأسلحة العراقية إلى نقطة الصفر، في وقت كانت كل المؤشرات حينها تؤكد قرب حدوث انفراجة كبيرة في موضوع الحصار الشامل الذي كان مفروضاً على العراق (1990-2003).

وبعد محاولات عدة فشل خلالها حسين كامل في الحصول على دعم غربي أو إقليمي لتغيير نظام الحكم العراقي، وبعد عرض الرئيس العراقي العفو عنه رسمياً مقابل العودة قرر العودة في 20 شباط 1996.

قتل حسين كامل بعد 3 أيام من عودته إلى بغداد وتحديداً في 23 شباط 1996، بحسب ابنته حرير حسين كامل في كتابها “حفيدة الرئيس العراقي الراحل”، وذلك في معركة دارت بين حسين كامل وإخوته ووالده من جهة، وبين مجموعة القوات الأمنية التي حاصرت المنزل الذي كان يسكنه في منطقة السيدية ببغداد من جهة أخرى، حيث بدأت المعركة في الثالثة فجراً واستمرت 12 ساعة متواصلة قتل خلالها شقيقا حسين كامل ووالده وجميع الأطفال والنساء الذين كانوا معه، وكان حسين كامل آخر من قتل بعد مقاومة المهاجمين لساعات طويلة ونفاد ذخيرته.

بعد ربع قرن على قتله –على يد عشيرته- تعاود زوجته رغد الظهور الإعلامي، باحثة عن دور فشل زوجها في القيام به.

Rumaf – وجه الحق -23-02-2021

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى