أخبار دولية

صحيفة تركية: الصواريخ الروسية في طريقها للمخازن

بالتزامن مع حصول تركيا على الدفعة الثانية من منظومة الصواريخ الروسية أس 400، قال صحفي تركي إنه “لم يعد هناك فرصة للرئيس رجب أردوغان للحديث عن تشغيل المنظومة الروسية في بلاده”.

وقال الكاتب أورهان بورصالي، في مقال بصحيفة جمهوريت: “صواريخ أس 400 التي اشترتها تركيا من روسيا مقابل 2.5 مليار دولار، سيتم نقلها باحتمالية كبيرة إلى المخازن”، مشيراً إلى ضرورة مراعاة تركيا وضعها في حلف شمال الأطلسي الناتو، بحسب ما ذكرت صحيفة “زمان” التركية.

وأوضح بورصالي في مقاله أن قضية الصواريخ الروسية تطورت بات من الصعوبة بمكان تطوير حل سياسي لإنهائها، واستدرك قائلاً: “لكن منظومة أس 400 لن تتسبب في مزيد من المشاكل في حال بقائها داخل المخازن فقط”.

وذكر الكاتب أيضاً أن تركيا عضو بحلف شمال الأطلسي ولن تريد أن يتم دفعها صوب روسيا بشكل كلي، وأضاف: “تركيا لا تزال أمامها ساحة مناورة في قضية المنظومة الروسية، لكنها فقدت ساحة مناوراتها في شمال سوريا”، في إشارة منه إلى فوات الأوان لمنع تكون كيان كردي سياسي في شمال سوريا.

وسلمت روسيا تركيا أربع بطاريات من طراز صواريخ أس 400 في إطار الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وتقول الولايات المتحدة إن “صواريخ إس 400 تشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة F 35 وأنظمة الدفاع لحلف شمال الأطلسي وعلقت على إثر ذلك حصول تركيا على المقاتلات الأمريكية، لكن تركيا ترفض ذلك وتقول إن الصواريخ الروسية لن يتم دمجها في الناتو.

وتضمنت العقوبات حظر جميع تصاريح التصدير إلى الصناعات الدفاعية التركية وتجميد أرصدتها وأصول المسؤولين الوارد ذكرهم بالقائمة داخل الولايات المتحدة والامتناع عن منحهم تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن امتلاك تركيا الحليف في الناتو، منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S-400 “أمر مرفوض”.
فيما قال متحدث باسم وزارة الدفاع البنتاغون إن “تسلم تركيا لدفعة الثانية من منظومة الصواريخ الروسية، سيجلب لها عقوبات إضافية

المصدر :MEDIA 24

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى