الرئيسية » شهباء ŞHBAA » محمد خليل “تركية دولة احتلال وعفرين هي جزء من سوريا ::

محمد خليل “تركية دولة احتلال وعفرين هي جزء من سوريا ::

محمد خليل “تركية دولة احتلال وعفرين هي جزء من سوريا ::

Screenshot_٢٠١٨-٠٧-٢٣-١٣-٤٤-٢٣-1Screenshot_٢٠١٨-٠٧-٢٣-١٣-٤٤-١٢-1
المحامي محمد خليل” الرئيس المشترك لمنظمة حقوق الإنسان في عفرين في لقاء مع وكالة روماف يروي لنا وضع عفرين في زمن المحتل التركي إلى أن تم اعتقاله من قبل مسلحين أتراك في منطقة شيروا أثناء تأدية واجبه .

وبدأ حديثه قائلا ً ::” منذ بداية الأزمة السورية نزح الآلاف من السوريين إلى مدينة عفرين، فعفرين كانت الملجأ والملاذ الأخير لكثير من السوريين .
وأسسنا عددا ً من المخيمات لاستيعاب الآلاف من النازحين وقدمنا المساعدة اللازمة لهم .

وفي بداية عام ٢٠١٨ هددت الدولة التركية باحتلال عفرين ولم نأخذ هذه التهديدات على محمل الجد وعملنا جاهدين للحيلولة دون وقوع هذا الاحتلال وحماية أنفسنا ولكن للأسف عفرين وقعت بأيدي المحتل التركي وبمساعدة الدول الداعمة له .

عفرين هي جزء من سوريا وتعدي تركيا على عفرين يعد بمثابة التعدي على سوريا ،تركيا هي دولة احتلال وكانت تستهدف بشكل خاص منازل المدنيين وممتلكاتهم والبنى التحتية.

وكما هجم المحتل التركي على مشفى آفرين واستخدم غاز الكلور بحق المدنيين في عدة قرى في عفرين ويعتبر هذا جريمة حرب بحق المدنيين .

ونحن كمنظمة حقوق الإنسان شكلنا سبع لجان لزيارة القرى التي تعرضت للقصف ووثقنا جميع الجرائم ورفعناها لمنظمة حقوق الإنسان الدولية.
وقبل دخول المحتل التركي عفرين فتحنا الطرق أمام الأهالي للنزوح ونزح حوالي مليون عفريني إلى الشهباء والمناطق المجاورة .

وأثناء ذهابنا إلى منطقة شيروا لتأدية عملنا كمنظمة تعرضنا لهجوم مسلح من قبل مجموعة من المسلحين الأتراك مما أدى إلى إصابة قدمي وتم إلقاء القبض علي وساقوني إلى مدينة إدلب حيث نقلوني إلى المشفى والمشفى كان عبارة عن مكان مظلم ويقع تحت الأرض وبعد ذلك تم تخريجي من المشفى ونقلي إلى سجن منفرد مظلم يقع تحت الأرض أيضا وبقيت في المنفردة لمدة ١٤ يوم ومن ثم طلبوني للتحقيق وطرحوا علي بعض الأسألة التي تتعلق بطبيعة عملي قائلين ” أنت كنت ضد الدولة التركية وضد المعارضة وموالي للحكومة السورية وتعتبر مجيئنا إلى عفرين هو احتلال ”
بالطبع دافعت عن نفسي وأجبتهم بأن عفرين هي جزء من سوريا ومجيئكم إلى هنا يعد احتلال .

ووجهوا لي أيضا ً اتهامات بأننا انفصاليين ونسعى لتقسيم سوريا وأجبتهم بأننا لسنا انفصاليين ونحن هدفنا هو الديمقراطية ليتسنى لجميع طوائف الشعب ابداء آرائهم في جميع المجالات السياسية والإجتماعية .
أنتم قتلتم ٢٠ شخص كانوا يعملون في منظمة حقوق الإنسان ونحن كحقوقيين نقوم فقط بواجبنا ولسنا سياسيين .

وبشكل مستمر كانوا يهددوني بتسليمي للدولة التركية وبأنني سأتعفن بسجون تركيا .
وبعد نهاية التحقيق الذي استمر لمدة شهرين قاموا بإطلاق سراحي فاضطررت للسير مسافة أربعة كيلو متر بالرغم من قدمي المصابة إلا أن جاء أحد المدنيين وقام بإنقاذي ونقلي إلى منطقة آمنة .

وفي النهاية أقول لجميع دول العالم بأن هذا الشعب الذي ذاق ويلات الحرب والنزوح لن يستسلم وسيقاوم حتى ينال حريته ويسترد أرضه والدليل على كلامي خروج الآلاف من الأهالي في مسيرات وتظاهرات ضد المحتل التركي ومازالوا يملكون الإرادة والثقة باسترداد عفرين من محتليها .
نحن كشعب كردي في الشمال السوري لسنا انفصاليين بل نريد حل سلمي للأزمة السورية وبمشاركة جميع الأطراف السورية بدون استثناء .

وجه الحق ٢٣-٧-٢٠١٨ rümaf

شاهد أيضاً

تضامنا مع المضربين عن الطعام وتهنئة انتصارات قسد في الباغوز الشبيبة الثورية في عفرين والشهباء تنظم فعالية جماهيرية

تضامنا مع المضربين عن الطعام وتهنئة انتصارات قسد في الباغوز الشبيبة الثورية في عفرين والشهباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *