تقارير وتحقيقات

أكثر خطورة… سلالة جديدة من كورونا تهدد العالم

أعلن علماء عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مشيرين إلى أن السلالة الجديدة هي من الطفرات غير المعروفة، وأنه تم رصدها لدى مجموعة سياح قادمين من دولة تنزانيا.

في السياق ذاته، أشار العلماء إلى أن البحث الأولي حول السلالة يشير إلى أنها الأكثر خطورة بين سلالات كورونا المنتشرة حالياً، لا سيما وأنها محصنة ضد الأجسام المضادة، ما دفعهم للتوصية بمزيد من المراقبة على حركة السياح والمسافرين القادمين من هذا البلد.

إلى جانب ذلك، أوضح العلماء أن السلالة الجديدة تنتقل بسهولة كبيرة بين الأشخاص، معبرين عن قلقهم الشديد منها خاصة في ظل إمكانية أن تكون اللقاحات المتداولة حالياً على مستوى العالم عديمة الفائدة ضد السلالة الجديدة.

يشار إلى ان تنزانيا قد أعلنت عن رسمياً عن تسجيلها 509 حالات إصابة بفيروس كورونا، بينها 21 حالة وفاة منذ ظهور الوباء، وسط اتهامات للحكومة التنزانية من قبل المنظمات الصحية، بعدم التعاون للكشف عن الوضع الحقيقي للوباء في البلاد.

وبدأت العديد من دول العالم خلال الأسابيع الماضية، بتقديم اللقاح لمواطنيها، إلا أن مدير عام منظمة الصحة العالمية، ” تيدروس أدهانوم غيبرييسوس”، قد حذر من إمكانية انتشار لقاحات مغشوشة وغير آمنة لوباء كورونا في الأسواق، لافتاً إلى إمكانية استغلال من وصفها بـ”جماعات إجرامية” للوضع وتزايد الطلب العالمي على اللقاحات، لترويج أنواع مغشوشة.

كما أشار “غيبرييسوس” إلى أن المنظمة الدولية تلقت معلومات من عدة وزارات صحة في دول العالم ومنظمات صحية عن وجود عروض مثيرة للشك من قبل عدة جهات بخصوص لقاحات كورونا، محذراً أن شراء أي منتج من تلك اللقحات خارج البرامج المعتمدة من الجهات الرسمية سيكون دون المستوى المطلوب أو مزيّفا، وقد يتسبب بأضرار جسيمة

المصدر :MENA MONITOR

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى