الرئيسية » أخبار » مجلس مناطق الشهباء يسعى لتنظيم صفوف المرأة

مجلس مناطق الشهباء يسعى لتنظيم صفوف المرأة

مجلس مناطق الشهباء يسعى لتنظيم صفوف المرأة

تولين حسن

عفرين – يسعى مجلس إدارة مناطق الشهباء لإعادة هيكلية المجتمع وفق مبادئ العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة لإعادة تفعيل دور المرأة على كافة الأصعدة بعد مدة وجيزة من تشكيله، وتسعى النساء ضمن المجلس لتشكيل قوة عسكرية خاصة بهن.

تشكل مجلس ادارة مناطق الشهباء بتاريخ 12/ايلول/سبتمبر 2015 وهو يضم عدة مجالس محلية كان قد تم تشكيلها سابقاً من كافة مكونات منطقة الشهباء الممتدة من نهر الفرات غربا وحتى الحدود الإدارية لمقاطعة عفرين.

ويقصد بمناطق الشهباء جميع المناطق الموجودة في ريف حلب الشمالي والتي تشمل منطقة إعزاز، منبج، جرابلس، الباب، السفيرة وحتى جبل سمعان، التي يقطنها الكرد والعرب والتركمان، وغالبية سكانها الأصليين من أبناء الشعب الكردي، وتعتبر المنطقة جزءاً مكملاً لحضارة ميزوبوتاميا.

وبحسب النظام الداخلي للمجلس فإنه يهدف للوصول إلى مجتمع سياسي وأخلاقي واجتماعي لتحقيق وظيفته الأساسية المتمثلة بالتفاهم المتبادل والعيش المشترك ضمن التعددية واحترام مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وضمان حقوق المرأة والطفل والحماية والدفاع المشروع واحترام حرية الدين والعقيدة.

يضم المجلس هيئة خاصة بشؤون المرأة والأسرة مهمتها تنظيم حملات توعية وتثقيف حول حقوق المرأة وواجباتها ونشر ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة ومساندة كافة النساء في مجمل القضايا التي تستهدف المرأة، ومحاربة المفاهيم التي تستغل المرأة وتمارس العنف ضد المرأة السورية بشكل عام والمرأة في منطقة الشهباء بشكل خاص.

تعمل هيئة شؤون المرأة والأسرة التابعة لمجلس إدارة مناطق الشهباء ضمن مقاطعة عفرين مؤقتاً بسبب سيطرة مرتزقة داعش والنصرة على تلك المناطق التي باتت شبه خالية من سكانها الأصليين نتيجة لممارسات المرتزقة بحق أهلها والنساء بشكل خاص.

وبحسب جيهان خضرو الرئيسة المشتركة لمجلس منطقة الشهباء فانهم يعملون على توعية نساء المنطقة من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية وتنظيم الندوات الفكرية حول المرأة والسياسات التي مورست وماتزال تمارس بحقها تحت غطاء الدين أو العادات والتقاليد وغيرها من الحجج التي تتبناها الذهنية الذكورية لطمس ارادة المرأة الحرة.

وقالت خضرو إنهن على تنسيق دائم مع المؤسسات والهيئات المعنية بحقوق المرأة لنقل المعاناة التي تعاني منها نساء مناطق الشهباء داخل المنطقة أو خارجها وذلك ضمن اجتماعات شهرية تجمع الكادر النسائي ضمن مجلس مناطق الشهباء.

من جهتها قالت الإدارية في هيئة شؤون المرأة والاسرة التابعة لمجلس مناطق الشهباء نزيرة عيسى خرفان إن نضال المرأة ضمن صفوف المجلس هو استكمال لنضال مناضلات الحرية اللواتي فقدن حياتهن في الدفاع عن حقوق المرأة ضد الذهنية الذكورية التي مورست بحقها على مدى التاريخ.

وأكدت نزيرة إن نسبة تمثيل المرأة في المجلس تبلغ 50% وتتولى هيئة شؤون المرأة والأسرة زيارة النساء المقيمات ضمن مقاطعة عفرين واللواتي نزحن من مناطق الشهباء وتنظيم صفوفهن استعداداً لتشكيل قوات عسكرية خاصة بالمرأة تكون نساء مناطق الشهباء قواماً لها.

المصدر وكالة انباء هاوار

شاهد أيضاً

تخريج دورة تدريبية لجبهة الأكراد في منبج

تخريج دورة تدريبية لجبهة الأكراد في منبج خرّجت اليوم أكاديمية الشهيد علاء جبو أول دورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *