الرئيسية » أخبار » بيان من المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة. إلى الرأي العام والعالمي.

بيان من المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة. إلى الرأي العام والعالمي.

بيان من المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة.
إلى الرأي العام والعالمي.….

مر تسعة عشر عاما على الإعلان عن يوم 25 نوفمبر يوم مناهضة العنف ضد المرأة، وكل عام يزداد انضمام النساء للاحتفاء به يوم رمزي تناشد فيه النساء بإيقاف التمييز ضد المرأة، وتزداد معرفة المرأة بتقدير هذا اليوم، وباتت النشاطات والفعاليات غنية كما ونوعا، من كل التنظيمات النسائية في العالم. وفي فترة وجيزة اخذ اليوم طابعا عالميا وصدى في ارجاء المعمورة .
اليوم بحادثة مروعة وقتل لثلاث اخوات (ميرابال)، هو قصة كل النساء اللواتي يتعرضن لحوادث يستحيل على العقل البشري تصديقها، من اصغر الحلقات بالاستصغار والاهانة وصولا الى الاجحاف بحقها دستوريا، عرفيا، ليصل الى حد الاغتصاب، الرجم، القتل. قصص تدونها النساء في زواياها المظلمة تدفن معها دون ان ترى النور .
نطقت المرأة كلمتها في الكثير من المحافل فأضحت كرمي حجر في ماء، فتوسع تموجاته مشكلا حلقات اكبر من النساء المناضلات في سبيل نيل حقوق المرأة واسترجاع كرامتها المهدورة منذ خمسة الاف عام. بكفاحات مشرفة لقرون خلت وتضحيات جسيمة لا تعد ولا تحصى .
اليوم ومرور أعوام على الازمة في سوريا، وثقل وطأة الحروب على كاهل الشعب السوري عامة وعلى المرأة والأطفال في وجه الخصوص حقيقة ساطعة لا يمكن اخفاؤها. فأعداد الضحيات ، الأمهات ،الشهيدات الجريحات، المهاجرات، النازحات، الفقيرات دون قوت ومأوى في تزايد. انها ضحية المصالح السياسية، وباتت بين فكي كماشة النظام الدكتاتوري والفصائل الإرهابية، فهل من عنف اشنع من هذا؟!! هل هناك من عنف اشد من الممارسات الاجرامية التي تمارسها عصابات داعش من رجم، نحر، زواج النكاح .بيع السبايا..
كانت الويلات المذكورة ستصبح مستقبلا لنا، لولا مقاومة المرأة في ساحات الوغى، في ساحات السياسة، في ميادين التنظيم، والمظاهرات. والمرأة اليوم في شمال وشرق سوريا (إقليم الجزيرة -إقليم الفرات -إقليم عفرين -الطبقة-الرقة-الدير الزور -منبج ) هي خير مثال على هذه الحقيقة. فكانت بارين البطلة ،وآرين الفدائية، ريفانا الشجاعة، كانت تكمل مواويلها للحرية بشهادة غنائية.
، انها المرأة التي تمكنت من تبوأ المراكز بالرئاسة المشتركة، ومشاركة الرجل باستحقاق 50%، نظمت نفسها في كومينات، مجالس، لجان. ملاحمها البطولية في وحدات الحماية المرأة  YPJ اسقطت اقنعة الكفرة وتلاشت أحلامهم في الجنة .
هكذا يمكن الاحتفاء بهذا اليوم، بالمقاومة، والمقاومة، ثم المقاومة، لنقول لا لاستحقار النساء، لا لرجمهن، لا لقتلهن تحت اية ذريعة كانت. فلا للعنف.العنف ضد المرأة خيانة للانسانية، وهيا بنا لندون مستقبلنا بأيادينا ، لنكتب دستورنا، لنملي قراراتنا، لنكمل مسيرتنا. كنا آلهة وسنكون هكذا، ان شاء التاريخ الذكوري ام أبى .

نناشد الرأي العام والديمقراطيين، نناشد الحركات النسائية في العالم ، نناشد المرأة الكردية، العربية، السريانية، التركمانية ،الاشورية بإطلاق عنان اصواتهن للأعلى في يوم 25 نوفمبر، وندعو لتصعيد النشاطات والفعاليات بقوة. وندعو المجتمع بكافة اطياف فئاته للتضامن مع النساء في هذا اليوم .
كما ندين ونستنكر الاعتداءات الدولة التركية بحق شعبنا في مدينة الزيتون مدينة عفرين وخاصة بحق المرأة الآن الموجودة تحت الاحتلال التركي .وندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياتهم تجاه هذه الممارسات بحق أهالي عفرين ..
النصر لقضية حرية المرأة
عاشت مقاومة المرأة

المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا….

شاهد أيضاً

عاجل ممثلي حكومةالإدارة الذاتية برعاية روسية وأمريكية وفرنسية تستعد للتوجه نحو دمشق للمفاوضات على حقوق الكورد والمسيحين وإيزيدين والعرب في مناطق الكورد

عاجل ممثلي حكومةالإدارة الذاتية برعاية روسية وأمريكية وفرنسية تستعد للتوجه نحو دمشق للمفاوضات على حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *