2018/06/23 - 12:54 م

ملحمة كلگامیش : هو إسم كوردي (( فحل الجاموس ))

ملحمة كلگامیش هو إسم كوردي = فحل الجاموس 1

ملحمة كلگامیش : هو إسم كوردي (( فحل الجاموس ))
“ملحمة كلگامیش” ترتبط تسميتها بوضوح ببطل الملحمة الذي يتشبه بالجاموس و يتكرر إسم الجاموس لمرّات عديدة في الملحمة، حيث أنّ “كلگامیش” قام بصرع و قتل الجاموس (گامیش) السماوي و أنه من المرجح أن يكون إكتسابه لإسمه هذا متأتياً لهذا السبب بإضافة “كَل” الى “گامیش” ليصبح “كلگامیش”.
هكذا نرى بأنّ إسم الملحمة نفسها هو إسم كوردي خالص، يتألف من ثلاث كلمات هي “كَل” التي تعني “فحل” و كلمة “كَا” التي تعني “ثور” و كلمة “ميش” التي تعني “حيوان”. و بدمج كلمة “كَا” و “ميش” تنتج لنا الكلمة المركبة “گاميش” التي تعني في اللغة الكوردية “الجاموس”
و بذلك يعني إسم الملحمة ” فحل الجاموس “.
بينما يُسمّي الكورد “البقرة” ب”مانگا” أي “أنثى الثور”.
………………………………………………………………..
إنّ إختيار السومريين للجاموس ليكون رمزاً لهم، يعكس بوضوح تأثرهم ببيئة الأهوار التي كانوا يعيشون فيها، حيث إشتهرت بلاد سومر بكثرة الجاموس فيها و التي لا تزال الى يومنا تشتهر المنطقة بتربية هذا الحيوان.
العرب إقتبسوا مفردة “جاموس” من المفردة السومرية “گامیش” و قاموا بتحويرها لتتلاءم مع النطق العربي. من جهة أخرى، لو ننظر الى أبطال ملحمة “كلگامیش”، نرى أن الآشخاص البارزين في الملحمة يحملون أسماء كوردية. “أورشنابي”، الذي يساعد “كلگامیش” في بحثه عن سرّ الخلود، يعني إسمه ال(ملاّح). الى الوقت الحاضر يستعمل الكورد مفردة “شناو” التي تعني “السباحة”. “أوتناوبشتم” هو إسم جد “كلگامیش” و الذي عنده سر الخلود. هذا الإسم يعني “الذين أتوا من بعدي” و مضمون معناه هو “الخلود”. في اللغة الكوردية يُقال “هاتنوبشتم” ” الذي يعني أيضاً “الذين أتوا من بعدي” و العبارة هذه، كما نرى، هي نفسها في اللغة السومرية و الكوردية.

المصدر :دكتور مهدي كاكه يي