أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / من هو الصوت الإنجليزي في أشرطة وفيديوهات “داعش”؟

من هو الصوت الإنجليزي في أشرطة وفيديوهات “داعش”؟

من هو الصوت الإنجليزي في أشرطة وفيديوهات “داعش”؟

ظل الصوت الإنجليزي الذي ظهر بكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بـ”داعش” لغزاً بالنسبة لكثير من أجهزة الاستخبارات العالمية، حتى إن مكتب التحقيقات الفيدرالي ناشد، قبل أربعة أعوام، كل من يعرف شيئاً عن صاحب الصوت المساعدة.
ولعل أحد أشهر تلك المقاطع التي انتشر فيها الصوت الذي تحدث باللغة الإنجليزية، مقطع يرصد عملية حفر جنود في قوات النظام السوري قبورهم بأيديهم قبل أن يطلق عليهم مقاتلو “داعش” النار.
وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل موسعة عن هذا الشخص، مشيرة إلى أنه مواطن كندي يبلغ من العمر 35 عاماً، ودرس بكلية تورونتو، وعمل سابقاً في شركة لتكنولوجيا المعلومات متعاقدة مع شركة IBM.
وتضيف الصحيفة قائلةً إن الرجل يدعى محمد خليفة، واعتقلته قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة، في سوريا، الشهر الماضي. وتحدّث لأول مرة في مقابلة معه عن صوته في فيديو نُشر عام 2014، أطلق عليه اسم “نيران الحرب”، حيث أكد أنه موظف في وزارة الإعلام التابعة لتنظيم الدولة.
وقال خليفة، القابع حالياً في أحد السجون بشمال شرقي سوريا: “أنا لا أندم على ما قمت به، سألني المحققون السؤال ذاته، وأجبتهم بالإجابة ذاتها”.
خليفة، الذي التقته الصحيفة في سجنه، رجل هزيل، هاجر في طفولته من السعودية إلى كندا وتحديداً لمدينة تورونتو، حيث تعلَّم هناك ودرس التكنولوجيا وأنظمة الكمبيوتر، وعمل في شركة مقاولات قبل أن يقرر الالتحاق بتنظيم داعش في سوريا.
ويقول تشارلي وينتر، الباحث بالمركز الدولي لدراسات التطرف بكلية كينغز كوليدج في لندن، إن الصوت الذي ظهر بفيديوهات “داعش” هو الصوت الذي كان يتحدث باللغة الإنجليزية، وكان الأكثر تميزاً في تلك الفيديوهات. وبعد تحليل الأصوات الذي أجرته الصحيفة، وجد ثلاثة من الخبراء أن هناك تطابقاً بين صوت خليفة وصوت الراوي في فيديوهات “داعش”.
وكان فيديو “نيران الحرب” الذي أصدره التنظيم في 19 سبتمبر 2014، نقطة تحوُّل بالنسبة لـ”داعش”، وجاء بعد أقل من ثلاثة أشهر من إعلان التنظيم تأسيس الخلافة، فحتى ذلك الحين كان التنظيم ينشر فيديوهات أقصر وأقل جودة، غير أن هذا الفيديو صُوِّر بكاميرا مجهزة بـ”غو برو” (تقنية عالية الوضوح بالكاميرات) واستغرق 55 دقيقة، حيث ظهر فيه أحد الجنود وهو يحفر خندقاً وينفذ بعد ذلك عملية على العدو، وكان هناك تعليق صوتي عليه باللغة الإنجليزية.

#وكالات

وكالة وجه الحق ١٨-٢-٢٠١٩ rûmaf