سياسة

رغم التحذير الأمريكي.. تأكيد تركي بأن منظومة إس400 ستبدأ العمل في أكتوبر

رغم التحذير الأمريكي.. تأكيد تركي بأن منظومة إس400 ستبدأ العمل في أكتوبر

قال مسؤول تركي اليوم الأربعاء، إنه سوف يبدأ عمل أول وحدة من المنظومة الدفاعية الجوية الروسية إس 400، التي أدى شراء تركيا لها إلى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية، في أكتوبر المقبل.
وأكدت تركيا على لسان إسماعيل دمير مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية بأن منظومة الصواريخ الروسية الدفاعية إس 400 ستبدأ العمل في شهر أكتوبر المقبل. وقال إسماعيل لشبكة إن تي في “سوف يبدأ التسليم في يوليو المقبل، على أن يتم تركيب وتفعيل النظام بحلول شهر أكتوبر المقبل”.
وستكون تركيا أول دولة بحلف شمال الأطلسي (الناتو) تحصل على نظام صواريخ أرض- جو الروسي. و وهو نظام إس400 غير متلائم مع أنظمة الناتو. وقالت أنقرة أكثر من مرة إنها سوف تنفذ الاتفاق لشراء الأنظمة الروسية إس400 على الرغم من معارضة واشنطن.
وقال إسماعيل دمير إن من المستحيل أن تقبل تركيا عرضا قدمته لها الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الدفاعية بصيغته الحالية مضيفا أن المحادثات مستمرة بهذا الشأن. وأضاف أن تركيا ستتسلم مقاتلتين من طراز إف-35 من شركة لوكهيد مارتن الشهر المقبل.
وكان مسؤولون أميركيون قد حذروا من أن شراء تركيا أنظمة إس-400 الروسية الدفاعية سيعرض صفقة بيع طائرات إف-35 لتركيا للخطر وربما يؤدي أيضا لفرض عقوبات أميركية. ووضع مسؤولون أميركيون مهلة غير رسمية لأنقرة انتهت في 15 فبراير للرد على عرض أميركي منافس لشراء أنظمة باتريوت.
ونقلت وسائل الإعلام التركية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القول في وقت سابق إنه لا رجوع عن تنفيذ الاتفاق. واستمرارا لنقده السياسات الأميركية، قال أردوغان قبل أيام: “يطلبون منّا إلغاء صفقة شراء منظومة صواريخ “إس 400″ الروسية، لكن لماذا نستغني عنها

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق