الرئيسية / أخبار / بومبيو: تركيا ستدفع ثمن الهجوم على الأكراد

بومبيو: تركيا ستدفع ثمن الهجوم على الأكراد

بومبيو: تركيا ستدفع ثمن الهجوم على الأكراد

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن تركيا ستدفع ثمناً لأي هجوم على الأكراد في سوريا المجاورة، مع الوضع في الاعتبار أن تنظيم داعش الإرهابي، الذي كان يسيطر في السابق على مساحات واسعة من الأراضي، قد انتهى في البلاد، وفق ما نقله موقع أحوال تركية.
كما قال بومبيو يوم الجمعة خلال مقابلة مع قناة أر.يو.في التلفزيونية في أيسلندا “أوضح الرئيس ترامب توقعاته فيما يتعلق بكيفية معاملة تركيا لمن هم في جنوبها داخل سوريا. وقال إنه ستكون هناك تكلفة حقيقية مرتبطة بالسلوك بهذه الطريقة، ونحن ننخرط دبلوماسياً بشكل كامل لتحقيق نتيجة تحمي الأشخاص الموجودين في سوريا، كما تضمن أن هؤلاء الأشخاص في سوريا لا يهاجمون تركيا أيضاً. نعتقد أنه يحق لكل منهما أن ينعم بأمنه الخاص ونحن واثقون من أننا نستطيع تحقيق ذلك”.
تأتي تصريحات بومبيو في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لسحب جميع قواتها وقوامها 2000 جندي من البلاد التي مزقتها الحرب إثر إعلان مفاجئ في ديسمبر للرئيس دونالد ترامب. وشكل المقاتلون ضمن “قسد” العمود الفقري لحرب واشنطن على تنظيم داعش في المنطقة، وقد أعربت الولايات المتحدة مراراً عن اعتراضاتها على خطط تركيا لعملية عبر الحدود تستهدف تلك القوات.
وشدد بومبيو على أن الولايات المتحدة عازمة على محاربة تنظيم داعش والحد من المخاطر الأمنية ليس فقط على واشنطن بل على حلفائها أيضاً. ومع ذلك، أشار إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن تستخدم السكان المحليين لتحقيق هذا الهدف.
وقال بومبيو لقناة أر.يو.في التلفزيونية “إنه في فنائهم الخلفي – ويمكننا استخدام وسائل أخرى للتصدي له، وليس أقلها مكافحة الأيديولوجية التي يطرحها.

#وكالات

وكالة وجه الحق ٢٠-٢-٢٠١٩ rûmaf