أخبار محليةالمجتمع

احتفالية بمناسبة رأس السنة الايزيدية في مدينة حلب

ميرزا سليمان-حلب/روماف
 
نظم البيت الايزيدي في حلب صباح اليوم الأربعاء احتفالية بمناسبة رأس السنة الايزيدية “الأربعاء الأحمر” في ساحة الشهداء بحي الشيخ مقصود غربي.
 
حضر الاحتفالية ممثلي الهيئات والمؤسسات المدنية والشخصيات السياسية في الحي إضافة للايزيدين المهجرين من عفرين نتيجة سيطرة مسلحي المعارضة السورية المسلحة والقوات التركية على مدينتهم.
 

كله غزالة، الرئيسة المشاركة للبيت الايزيدي في حلب قالت لروماف باسم بيت الايزيدين يباركون للجميع متمنين الخير والسلامة  لاحتواء هذا الشهر أربعة مناسبات مقدسة من عيد الإيزيديين وشهر رمضان وعيد المسيحيين.
 
ويقول حنان يوسف وهو ايزيدي من مدينة عفرين لروماف أن لكل قوم وملة عيدٌ خاصٌ به وكذلك الأمر بالنسبة للايزيدين فنحن نقوم بهذه المناسبة بسلق 12 بيضة وتلوين كل 4 منهم بلون واحد
 
يقوم الايزيدين بهذه المناسبة عيد رأس السنة الايزيدية “جارشما سور/الأربعاء الأحمر” بسلق البيض  وتلوينه بألوان الأبيض والأحمر والأصفر والأخضر.
 
يقول يوسف أن اللون الأبيض يرمز إلى نور الحياة والأخضر إلى الخضار على هذه الأرض والأحمر إلى رمز الحرية والأصفر يرمز إلى الشمس
 
 
يحتفل الإيزيديون في كل سنة بمناسبة بدء السنة الدينية لهم إلاّ أن ايزيدي مدينة سري كانيه/رأس العين المهجرين في مخيمات الحسكة لم يستطيعوا الاحتفال بسبب إجراءات حظر التجوال لمنع تفشي وباء كورونا.
 
وأما بالنسبة لايزيدي مدينة عفرين المتبقين في المدينة فقد أفاد مصدر خاص من ناحية جنديرس لروماف بأن الايزيدين اقتصدوا في احتفالاتهم ضمن المنازل بعيداً عن أعين مسلحي ما يعرف باسم الجيش الوطني السوري خشية من الانتقام منهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى